يجب أن تتصف المادة المضادة للجراثيم المستعملة في المحاليل العينية بعدد من الخصائص التي تضمن فعاليتها وسلامة استعمالها من هذه الصفات نذكر بخاصة الصفات الآتية:

  • يجب أن تتمتع المادة المضادة للجراثيم المستعملة بطيف تأثير واسع جدا بحيث تكون فعالة تجاه أكبر عدد ممكن من العضويات الدقيقة التي ممكن أن تلوث القطورات كالعفنات والخمائر والجراثيم إيجابية وسلبية الغرام وبخاصة تجاه الجراثيم التي تسبب إصابات عينية خطيرة، كعصيات القيح الأزرق والمكورات العنقودية.
  • يجب أن تؤثر بمقاديرها القليلة تأثيرا فعالا وسريعا ضد الجراثيم.
  • يجب أن تكون فعالة بقيمة باهاء القطور أي أن تكون بشكلها غير المتشرد.
  • يجب ألا تكون ضارة بالمخاطيات العينية، فيجب ألا تسبب للعين أعراضا تحسسية، وألا تكون مخرشة لأنسجة العين بتراكيزها المستعملة.
  • يجب ألا تتنافر مع المواد الدوائية أو المواد المساعدة الداخلة في تركيب القطور وألا تفقد فعاليتها نتيجة تشكيلها معقدات مع المكاثير المحبة للماء التي يحتمل وجودها كمواد مساعدة في تركيب القطورات.
  • يجب أن تكون ثابتة كيميائيا

من المواد المضادة للجراثيم الأكثر استعمالا في المحاليل العينية:

أملاح الأمونيوم الرباعية:

وبخاصة كلور البنزالكونيوم، إذ تملك تلك المركبات طيف تاثير واسع جدا بتراكيز قليلة، إلا أن فعاليتها تكون قليلة تجاه الجراثيم سلبية الغرام، وبخاصة تجاه عصيات القيح الأزرق. لهذا السبب يشارك كلور البنز الكونيوم مع مادة أخرى، مثل كبريتات البوليميكسين، أو التي يمكن ان تزيد من نفوذية الغشاء الجرثومي EDTA)) أيضا مع أديتات الصوديوم تجاه أملاح الأمونيوم الرباعية. يستعمل كلور البنز الكونيوم كمادة مضادة للجراثيم بتراكيز تتراوح بين (0.01-0.02) % وهو لا يسبب بهذه التراكيز أي تأثير مخرش للعين.

مشتقات الزئبق العضوية: وهي تحوي نمطين من المواد:

  • مشتقات سالبة الشحنة فعالة في وسط حامض ومثالها التيومرسال Mercculothiolate)).
  • ومشتقات موجبة الشحنة فعالة في وسط معتدل وقلوي ومثالها أملاح فنيل الزئبق (خلات، نترات، بورات) تستعمل هذه المشتقات كعوامل حافظة بتراكيز تتراوح بين (0.002 و0.004) % وهي جيدة التحمل من قبل العين على الأقل بالنسبة للتراكيز المستعملة.

إلا أن استعمال المحاليل العينية الحاوية عليها لفترات طويلة قد يؤدي إلى ترسب آثار زهيدة من الزئبق على عدسة العين. لذلك لا تستعمل هذه المشتقات لحفظ القطورات التي توصف لفترات طويلة (قطورات البيلوكاربين) مثلا.

الكلوربوتانول:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن