- بيوميكانيك مفصل الكاحل والقدم:

إن موضوع الميكانيك الحيوي للقدم والكاحل من الموضوعات المعقدة ولا يمكن أن ننظر إليه على أنه كيان منفصل قائم بذاته بل هو جزء مكمل لبيومكانيك الطرف السفلي بالإضافة إلى أهمية مفصل الكاحل والقدم في المشي وحمل الوزن.

عندما نمشي مثلاً يتعرض كل من القطاع السفلي من الجسم للدوران والذي يتكون من الحوض وعظم الفخذ والظنبوب والشظية على المستوى الأفقي ثم ينتقل هذا الدوران من خلال مفصل الكاحل إلى عظام القدم وسندرس ذلك بالتفاصيل....

مفصل الكاحل:

-لمحة تشريحية:

إن مفصل الكاحل هو مفصل بكري وزليلي يتألف من تجويف عميق يشكله النهايتان السفليتان للظنبوب والشظية ويملأه الجزء العلوي لجسم القعب.

ولا بد عند دراسة مفصل الكاحل من التطرق لدراسة العظام المشكلة له والعضلات المحيطة به والأربطة المثبتة له.

- عظام مفصل الكاحل:

  • الظنبوب Tibia
  • الشظية Fibula
  • القعب والكعب Falus
  • العقب Calcanevs

وتتألف عظام مفصل الكاحل من:

١ – النهاية السفلية لعظم الظنبوب:

ولها ٣ وجوه وهي:

  • الوجه الوحشي يتمفصل مع عظم الشظية.
  • الوجه السفلي يتمفصل مع عظم القعب.
  • الوجه الأنسي يتمادى للأسفل ببارزة تسمى الكعب الأنسي Medial Malleolus

٢ – النهاية السفلية لعظم الشظية:

إن ذروة النهاية السفلية لعظم الشظية كليلة مثلومة وهذه النهاية السفلية تسمى بالكعب الوحشي Malleolusl Lateralو هو أكبر وأطول من الكعب الإنسي.

٣ – عظم العقب:

وهو يعد من العظام المشكلة لهيكل القدم وسنشرحه عند دراسة تشريح القدم.

ملاحظة:

من الجدير بالذكر بأنه يوجد مفصل ليفي لا يحوي محفظة بين الوجه الوحشي للنهاية السفلية للظنبوب وبين النهاية السفلية للشظية ويدعى المفصل الظنبوبي الشظوي السفلي.

ولهذا المفصل مقدار ضئيل من الحركة أثناء حركات مفصل الكاحل وبالتالي فإنه يشارك في حركات مفصل الكاحل على عكس المفصل الظنبويي الشظوي العلوي الذي لا يشارك في حركات مفصل الركبة وسنذكر أربطة هذا المفصل مع أربطة مفصل الكاحل.

- الأربطة Ligaments: تتألف الأربطة المحيطة بمفصل الكاحل من:

١ – الرباط الوحشي (٧): يتكون من ثلاثة أجزاء تنشأ من الشظية تتصل الحزمتان الخلفية والأمامية من الخلف بالقعب أما الحزمة المتوسطة فتتصل بالعقب.

٢ – الرباط الأنسي (٨): هو رباط قوي جداً له شكل مثلثي (يسمى أيضا بالرباط الدالي) ويتصل بالكعب الأنسي وتمر أليافه العميقة على السطح الأنسي للقعب (٩) أما ألياف السطحية فتتصل بالعظم الزورقي (١٠) والرباط النابض (١١) والعقب (١٢).

ملاحظة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن