- بيوميكانيك مركب (القدم – الكاحل):

إن العلاقات البنيوية والحركات التي تحدث في الكاحل والقدم هي معقدة من وجهة نظر سريرية وعلى آية حال يجب على اختصاصي العلاج الفيزيائي أن يكون على علم الميكانيك الحيوي لهذه المنطقة.

- دراسة خصائص الحركة في المركب ( قدم – كاحل):

الارتصاف البنيوي Strututal Alignment:

إن الوظيفة المناسبة الصحيحة لمركب (قدم – كاحل) لا تعتمد على الارتصاف البنيوي الصحيح لعظام ومفاصل هذا لمركب فقط وإنما على الارتصاف الصحيح لعظام ومفاصل الطرف السفلي كاملاً.

وهذه الوظيفة المناسبة الصحيحة للمركب ضرورية لحركات الطرف السفلي وللحفاظ على توازن الجسم في الوقوف والمشي وللاقتصاد في استهلاك الطاقة وامتصاص القوات المرسلة من الأرض إلى سطح الاستناد الحامل للوزن.

عند حصول أي خال في الارتصاف أو في الوظيفة الطبيعية يؤدي ذلك إلى إجهاد غير طبيعي لمفاصل وعضلات الطرف السفلي كاملاً والعمود الفقري وإلى تشوهات لا يحمد عقباها وسنشرح أولاً تأثير الارتصاف البنيوي لمفاصل الطرف السفلي على حركات ووظيفة مركب (قدم – كاحل).

ففي وضعية الوقوف الطبيعية يمر خط الجاذبية إلى الخلف قليلاً من مفصل الورك وأمام مفصل الركبة ساقطاً بين ذروة الكعبين على قاعدة الارتكاز ويكون عنق عظم الفخذ متوجها للأمام بمقدار ٢٠ درجة والرضفة الطبيعية متجه للأمام والنهاية البعيدة للظنبوب مدارة للخارج.

لذلك فإن القدم الطبيعية يجب أن تدار خارجياً حوالي ( ٥ – ١٠) درجات ويكون دوران الرضفة للداخل أو الخارج يؤثر على كامل السرف السفلي وعلى حركات المركب ( قدم – كاحل) خاصة و لدينا حالتين:

  1. عندما تتجه الرضفة للداخل يزداد تقدم الفخذ للأمام ويزداد الالتواء الظنبوي الخارجي ويمكن أن نميز التشوه أو الخلل بتقييم مقدار تقدم الفخذ للأمام ودرجة الالتواء الظنبوبي الوحشي وعند تقدم الفخذ للأمام فإن مدى جميع حركات المركب (قدم – كاحل) تكون كاملة باستثناء حركتي الانقلاب الوحشي والانسي تكونان مقيدتين نسبياً.
  2. عندما تتجه الرضفة للخارج يزداد تراجع الفخذ للخلف ويزداد الالتواء الظنبوبي الأنسي ويمكن أن نميز التشوه أو الخلل بتقييم مقدار تراجع الفخذ للخلف ودرجة الالتواء الظنبوبي الوحشي.

- مصطلحات TERMINOLOGY:

قبل دراسة خصائص الحركات لا بد من توضيح بعض من المصطلحات التي تهمنا وهي:

١ – حركة العطف الأخمصي Plantarflexion والعطف الظهري dorsiflexion: تتم حول محور أفقي (محور الكاحل) الذي يكون متطابقاً مع الخط بين الكعبين كما سنشرح لاحقاً.

٢ – الانقلاب للداخل Fnversion والانقلاب للخارج cversion: هي حركة تتم في مستوى السهمي وحول المحور الافقي.

٣ – حركة التقريب adduction والتبعيد Abduction: هي حركة مقدمة للقدم حول محور عمودي أو تنتج عن الدوران الداخلي أو الخارجي لمؤخرة القدم فيما يتعلق بالساق.

٤ – حركة الدوران الداخلي Internal والخارجي external: هي حركة تتم في المستوى الأفقي وحول محور عمودي وتكون بين الساق ومؤخرة القدم.

٥ – حركة الكب Pronation والبسط supination: وتحدث في مؤخرة القدم (المفصل تحت القعب) وفي مقدمة القدم أيضاً وأما الحركة الكب فتتضمن ارتباط حدوث (التبعيد والانقلاب للخارج والعطف الظهري).

أما حركة البسط فتتضمن ارتباط حدوث (التقريب والانقلاب للداخل والعطف الأخمصي) ولضمان ثبات القدم على الأرض فعند حدوث حركة الكب في مؤخرة القدم نلاحظ حدوث حركة البسط في مقدمة القدم.

وبالتالي يحدث نوعين من الأقدام عند الحركات وذلك اعتمادا على حركة الكب والبسط التي تحدث في مؤخرة القدم وهما:

- القدم المكبوبة Pronated: مؤخرة القدم فيها حركة الكب أما مقدمة القدم فيحصل فيها حركة البسط وبالتالي يتسطح وينخفض القوس الطولاني الأنسي مما يؤدي لحصول القدم الرجاء.

- القدم المبسوطة (المقلوبة) Supinated: مؤخرة القدم فيها حركة البسط أما مقدمة القدم فيحصل فيها حركة الكب وبالتالي يرتفع القوس الطولاني الأنسي مما يؤدي لحصول القدم الجوفاء.

٦ – الروح Valgus والفحج Varus: هما مصطلحين يستعملان للدلالة على اصطفاف أجزاء القدم وأما الروح (الانحراف الخارج) يتضمن الميل بعيداً عن خط المنتصف الروح يحيل إلى الاصطفاف في موقع مكبوب pronated وأما الفحج (الانحراف للداخل) فيتضمن الميل باتجاه خط المنتصف الفحج إلى الاصطفاء في موقع مقلوب Supinated.

توجه المحاور المفصلية لمركب (القدم – كاحل):

- محور الكاحل:

ويمر تماماً بجانب الناحية المفصلية لكل من الكعبين حيث يتطابق تقريباً مع الخطيين الكعبيين وتتراوح الزاوية بين محور مفصل الكاحل والمحور الطويل للطنبوب بين ( ٦٨ – ٨٨) درجة .

ملاحظة:

إن الخط بين الكعبيين يصنع مع المستوى الأفقي زاوية حوالي (١٠ – ١٥) درجة وبالتالي فإن محور الكاحل يصنع مع المستوى الأفقي زاوية (١٠ – ١٥) درجة تقريباً.

وفي المستوى الأفقي يدور محور الكاحل إلى الخارج بمقدار ما بين ( ٢٠ – ٣٠) درجة بالنسبة محور الركبة (وهو عمودي على خط سير التحرك).

- المحور الطولي للقدم:

تمر بين الإصبعين والثالث يدور للداخل بمقدار ٢ درجة وللخارج بمقدار ٩ درجات.

- محور المفصل تحت القعب Subtalar joint:

يتحرك نحو الخلف والوحشي وهو محور مائل يقع في نصف المسافة أو الطريق بين مستويين هما:

  • المستوى السهمي العمودي فيتحرك محور دوران المفصل تحت القعب باتجاه الخلق بمقدار يتراوح بين ( ٢١ – ٦٩) درجة و يبلغ غالبا ٤١ درجة تقريباً.
  • المستوى الأفقي من خط منتصف القدم باتجاه الوحشي وبمقدار يتراوح بين (٤ – ٤٧) درجة ويبلغ غالبا ٢٣ درجة تقريباً.

- محور الانكسار المشطي السلامي:

ندعو المحور الذي يمر من رأس العظم المشطي الثاني (أكبر العظام المشطية) إلى رأس العظم المشطي الخامس (أصغر العظام المشطية) بمحور الانكسار المشطي السلامي وهو محور مائل حيث تقاس الزاوية بينه وبين زاوية المحور الطويل للقدم بحوالي (٥٠ – ٧٠) درجة.

وبعد دراستنا للمحاور المفصلية سندرس تأثيرها على الحركة مقسمين دراستنا إلى قسمين:

  1. حركات مفصل الكاحل وتأثير محور الكاحل عليها.
  2. حركات مفصل القدم ومحاور القدم وتأثيرها على الحركة.

أولا: حركات مفصل الكاحل:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن