- المفصل تحت القعب SUBTAIAR JOINT

نفرض أن المفصل تحت القعب يشبه المفصلة الثالثة فيكون دوران الساق مقترناً اقتراناً وثيقاً بدوران القعب Talus لنفس الجهة ودوران العقب calcaneus إلى جهة المعاكسة.

وتتم هذه العملية في المفصل تحت القعب وبالتالي فإنه عندما ينتقل الدوران من الساق إلى السطح العلوي للقعب لجهة معينة فإنه يحدث دوران في العقب ولكن في الاتجاه المعاكس.

فمثلاً عند دوران الساق للخارج إنما فيها القعب يحدث دورانا للداخل في العقب وعلى العكس من ذلك فإن دوران الساق للداخل يحدث دوراناً للخارج في العقب.

الحركة التي تحدث في المفصل تحت القعب تسمى انقلاب للداخل inversion عندما يتحرك العقب نحو خط منتصف الجسم وتسمى انقلاب للخارج eversion عندما يتحرك العقب بعيداً عن خط منتصف الجسم.

عندما تدور الساق خارجياً على القدم الثابتة على الأرض فإن المفصل تحت القعب سيلعب دور المفصلة المائلة مما يؤدي إلى دوران الساق داخلياً وبسبب ترافق هذه الحركة ببقية الحركات (العطف الأخمصي والانقلاب للداخل والتقريب).

أي تحدث حركة البسط في القدم supination وتتخذ الساق وضعية الفحج (الانقلاب للداخل) التي تزيد التواء القدم وارتفاع القوس (قدم جوفاء pes cavus).

أما عند دوران الساق داخلياً على القدم الثابتة على الأرض تحدث حركة الكب في القدم pronation ويتسطح القوس (قدم جوفاء flatfoot) وفقاً لعكس الآلية السابقة والسبب في نقصان أو زيادة قوس القدم لإبقاء رؤوس الأمشاط متصلة بالأرض.

- المفصل الرسغي المستعرض Transverse tarsal joint :

يتكون من مفصلين هما:

  1. الزورقي القعبي Talonavlcular
  2. النردي العقبي Calcaneocuboid

له صفات كل من المفصل الرزي (كمرفق اليد) والمفصل الانزلاقي وهو مشكلة حيث إن أي حركة في القعب والعقب أو كليهما تؤثران على ثباته واتزانه.

ونرى نمطين أساسيين من هذا التحرك وذلك تبعاً لوضع مؤخرة القدم:

عندما تنحرف مؤخرة القدم إلى الخارج فإن محوري المفصلين الزورقي القعبي والنردي القعبي يكونان متوازيين بحيث يحدث حركة قليلة نسبياً حول هذين المحورين المتوازيين.

أما عندما تنحرف مؤخرة القدم إلى الداخل فإن محوري المفصل الزورقي القعبي والمفصل النردي العقبي يكونان متباينين مما يؤدي إلى تقييد الحركة في المفصل الرسغي المستعرض أي تنعقل مفاصل أوسط القدم.

- المفصل الرسغي المشطي:

هو موجودة بين العظام الرسغية الأنسية الثلاثة Medial rays والعظم النردي وبين العظمين الرسغيين الوحشيين وتحدث حركة بسيطة يكون معظمها بين قاعدتي المشطين الرابع والخامس من جهة والعظم النردي من الجهة الأخرى.

ولهذا نرى ثانية أن دوران الساق للخارج مما فيها القعب بسبب انحراف العقب للداخل مما يترتب عليه رفع الجانب الأنسي للقدم وخفض الجانب الوحشي والعكس صحيح.

فدوران الساق مع القعب للداخل يحدث تأثير مضاد للقدم فينحرف العقب للخارج وينخفض الجانب الانسي من القدم ويحدث رفع بسيط للجانب الوحشي للقدم.

وبالتالي نستنتج بأن الدوران الذي يحدث في القطاع السفلي من الجسم يؤثر في القعب والانتقال المنظم لهذا الدوران خلال المفصلة المائلة للمفصل تحن القعب هو الذي ينقل هذا الدوران إلى القدم.

وإن تغير محاَور المفصل المشطي المستعرض تسبب تحويل القدم القابلة للإنشاء إلى منظومة قوسية مفصلية وإذا كان دوران أحد هذه القطاعات يعمل بصورة غير سوية فإن المختص يستطيع أن يدرك على الفور سبب ما قد يحدث من تغير في نمط المشية.

- تحليل العمل العضلي:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن