*فترة الحياة**

&يعيش الغزال بين ( 10 – 15 سنة ) و يعيش في حياة الأسر و في داخل المحميات أكثر من حياته في الطبيعة التي تعرضه لكثير من المخاطر و الأعداء.&

**تواجدها**

&توجد الغزلان في أواسط الجزيرة العربية في الأودية الجبلية القاحلة و المناطق الصحراوية و الوديان الحصوية , كما أن هناك أنواع تعيش في فلسطين و الأردن و سوريا و العراق و البنان و شمال شرق أفريقيا.

و تنتشر الغزلان الحقيقية بحكم تكاليفها للعيش في المناطق القاحلة في مساحات شاسعة في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط حتى آسيا الوسطى.

تعد الغزلان العربية من أجمل الظباء التي تتصف بالرشاقة و الجاذبية و منها سلالات يصعب تصنيفها لانحدار معظمها من سلالة واحدة.

غالبا ما تكون الظباء جميلة المنظر رشيقة القوام من هذه الأنواع تنحصر الغزلان في الجزيرة العربية بثلاثة أنواع و هي غزال الريم ( غزال الرمال ) , غزال الأدمي ( غزال الجبال ) , غزال العفري ( غزال الدوركاس ) , غزال الإدمي ( الغزال الجبلي ).

ينتشر في مواطن المرتفعات الغربية و الجنوبية الغربية و الجنوبية الشرقية في شبه الجزيرة العربية إضافة إلى بعض المناطق الجبلية في المنطقة الوسطى و المناطق الشمالية , و هو يعيش وحيدا أو في قطعان صغيرة , يتميز غزال الإدمي بأنه كبير الحجم و له وجه بارز المعالم و بقعة سوداء على الأنف و أرجل طويلة و شعر داكن اللون , و قرون الذكر قصيرة واضحة اللفات عريضة عند قاعدتها , و قرون الأنثى قصيرة رفيعة حلقاتها غير واضحة .

و يوجد على جانبي الجسم شريط داكن اللون يفصل بين لون الجسم و بياض البطن.

و قد اتخذت الهيئة الوطنية لحماية حياة القطرية و إنمائها تدابير مهمة لحماية شملت سلالات تندرج تحت هذا النوع يمكن ذكرها في :

-الغزال الفرساني :

هو غزال حقيقي ينحصر وجوده في جزر فرسان بالبحر الأحمر و يعتقد بأنه من سلالة غزال الإدمي , و نظرا لانعزاله فيها منذ آلاف السنين فقد

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن