**مقدمة**

&القطط الأليفة :

تنحدر القطط المنزلية الأليفة من قطط شمالي أفريقيا البرية فالمزارعون الأول الذين استوطنوا في البحر المتوسط و الشرق الأوسط كانوا محتاجين إلى طريقة لحماية مخزونهم من الحبوب من الفئران و الجرذان و وجدوا أن القطط مفيدة لذلك .

و بالتدريج انتشرت القطط المنزلية في كل انحاء العالم و أصبح توليدها و تربيتها بطرق عديدة تشبه الطرق المتبعة في تريبة الكلاب .

يعد القط الرملي , القط البري ( Felis silvestris Iybica ) الأصل الذي انحدر منه القط المستأنس Felis silvestirs) ) القط الذكري الأكبر حجما من الأنثى , و هو أكبر قليلا من القط المستأنس , بينما القط البري الأفريقي أكبر حجما من البري العربي . و شاربا القط البري ملونة دائما باللون الأبيض , و أنفه بني أو أبيض و شفتاه بيضاء و كذلك الرقبة .

و يوجد خط أسود يبدأ من طرف كل عين و ينتهي أسفل الأذن , الجوانب الخلفية للأذن تكون بنية اللون و حوافها سوداء .

الحياة الليلة للقط البري و عيشه منفردا و سلوكه المتكم و تشابهه مع القطط الأليفة منحه الفرصة للابتعاد عن اهتمام الإنسان و العيش بسلام , إلا أن كثرة الطرق البرية السريعة التي تخترق البراري أدت إلى قتلها ليلا دهسا بسبب السيارات .

لا يوجد لها أعداء في البراري سوى الإنسان و الظربان فالمفترسات الكبيرة انقرضت لكن الطيور الجارحة قد تصيب صغار القطط .

تعيش القطط البرية حياة انفرادية في منطقة خاصة بها و تمنع القطط الأخرى من مشاركتها منطقتها و قد تسمح الذكور لأنثى أو اكثر مشاركتها منطقتها و تقوم بتحديد منطقتها بالتبول على حدود المنطقة بينما تدفن بولها داخل منطقتها.

تحدث معارك بين الذكور عندما يدخل أحدهم منطقة الاخر و لكل قط رائحة به تعرفه بها القطط الاخرى .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن