**درجة حرارة جسم الحيوان**

&للوصول إلى تشخيص سليم لأي حيوان مريض لابد من ملاحظة بعض المتغيرات المرضية و إجراء بعض الفحوصات التي تقودنا إلى تشخيص دقيق و من هذه الفحوصات التي يتوجب على الطبيب إجراؤها هو قياس درجة حرارة جسم الحيوان.

إن التنظيم الحراري للجسم هو عملية فسيولوجية عصبية و هرمونية معقدة تتأثر مباشرة بالتغيرات الحرارية الخارجية و تستجيب بما يناسب المحافظة على درجة حرارة متزنة و ثابتة بالجسم.

يحدث انتاج الحرارة في الجسم من عمليات الاحتراق الخلوية في أجزاء الجسم المختلفة أهمها تلك الحاصلة في العضلات إضافة إلى الحرارة المكتسبة من خارج الجسم بواسطة الإشعاع و التوصيل و النقل الحراري.

و للتخلص من الحرارة الزائدة يستغل الجسم ظواهر فيزيائية مثل الإشعاع و التوصيل و النقل الحراري إضافة إلى تبخير الماء عن طريق الجلد و التنفس و ايضا عن طريق الغائط و البول.

إن درجة حرارة جسم الحيوان الداخلية و كما يشير إليها المحرار الطبي هي مجرد انعكاس للموازنة القائمة بين الحرارة المكتسبة و الحرارة المفقودة.

عادة ما تكن درجة حرارة سطح جسم الحيوان أقل من درجة حرارة الأجزاء العميقة من الجسم.

بالرغم من أن درجة حرارة جسم المستقيم لا تمثل درجة حرارة الجسم بشكل دقيق فإن المستقيم هو المكان المناسب لقياس درجة حرارة جسم لحيوان.

-طريقة قياس حرارة الجسم باستعمال المحرار الطبي :

تقاس درجة الحرارة الجسم باستخدام المحرار الطبي و الذي يسجل درجات الحرارة العظمي و الدنيا , و هذا المحرار مرقم من الدرجة ( 36 – 43 م˚ ) و لقياس درجة حرارة جسم الحيوان يجب اتباع الخطوات التالية :

1-تنظيف المحرار الطبي.

2-رج لمحرار عدة مرات إلى الأسفل لضمان رجوع الزئبق إلى مستودعه.

3-دهن الجزء السفلي من المحرار بالزيت.

4-إدخال المحرار في المستقيم بلطف و بحركة دائرية.

5-يترك المحرار داخل المستقيم لمدة دقيقتين بملامسة الغشاء المخاطي المبطن له.

6-يسحب المحرار من المستقيم و ينظف بقطعة قطن مع مراعاة عدم ملامسة مستودع المحرار تجنبا لأي تغيرات في درجة الحرارة.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن