**مقدمة**:

&إن تلافي العوامل المهيئة لانتشار و ظهور المرض و الآفات يوفر الكثير من المعاناة و الخسائر الاقتصادية اللازمة للقضاء على الأمراض , و يسهل من الحصول على الانتاج و الكمية الوفيرة , تظل مراعات امور التربية هي الدفاع الأول لتجنب الكثير من المتاعب و الأمراض للقطعان.&

**الأمور التي يجب توفيرها في وقاية الدواجن**:

&1-الرطوبة : يجب أن لا تزيد الرطوبة عن (70%) , و لرطوبة الحظيرة مصادرة عديدة منها الظروف الجوية المحيطة (ارتفاع رطوبة الهواء , الأمطار) , و ايضا منع زيادة رطوبة الفرشة يؤدي لانطلاق غاز الأمونياك الذي يخرش الاغشية المخاطية ويسبب متاعب تنفسية للطيور .

2-الإضاءة : ان كافة عمليات الخدمة من نظافة وفحص وملاحظة لأدق التفاصيل يتطلب اضاءة جيدة بالإضافة لكونها هامة جدا من حيث تطهير الحظيرة بواسطة الاشعة الفوق البنفسجية, وكذلك فإنها تلعب دورا في تقوية الخصوبة وتنشيط الغدة النخامية مما ينعكس ايجابا على الانتاج .

3-التهوية : بالابتعاد عن التيارات الهوائية مع مراعاة درجة حرارة الهواء ونظافة الهواء المدخل الى الحظيرة . وتلافي اثارة الغبار وغاز ثاني اكسيد الكربون المنبعث من الغرفة .

4-الازدحام : إذ يجب التقيد بقدر الامكان بالإعداد المخصصة لوحدة المساحة من الطيور المرباة داخل الحظيرة لتجنب النقر والافتراس كما ان الازدحام يؤدي لتركيز

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن