*مقدمة**

&تختلف العمليات التي تتعرض لها مواد العلف في مصانع الأعلاف بحسب نوعية المنتج المطلوب و تختلف التقنيات المستخدمة في كل عملية بحسب نوعية تجهيزات المصنع و الشركات المنتجة .&

**أهم العمليات الأساسية التي تجري في معظم مصانع الأعلاف بغض النظر عن نوعيتها**

&1-صوامع الاستقبال :

الصوامع التي تخزن فيها الخامات السائبة أو بعد تفريغها إذا كانت تصل المصنع معبأة في أكياس و يجب أن يكون عدد الصوامع و مدى استيعاب كل منها كافيا لبرنامج تشغيل المصنع و الطاقة التخزينية المطلوبة.

تحسب سعة الصوامع أو طاقتها التخزينية بالمتر المكعب أو عدد الأطنان التي يمكن تخزينها التي يمكن تخزينها , فالصومعة سعة ( 500 طن ) حبوب حجمها ( 650 متر مكعب حيث كثافة الحبوب النجيلية 0.77 طن / متر مكعب ) بشرط ألا تزيد نسبة رطوبة المواد المخزنة عن ( 12 % ) تقريبا عن الكمية المحسوبة.

يتنوع تصميم الصوامع و كذلك المواد التي تصنع منها و الأشكال الشائعة الاستعمال هي المستديرة ذات القاع المخروطي و تختلف طاقتها التخزينية و تتدرج هذه الطاقة حتى تصل ( 2500 طن ) .

و يوجد ايضا صوامع مستطيلة الشكل تستخدم عند الرغبة في تخزين كميات كبيرة من الحبوب النجيلية و هي تشيد في شكل مبنى مستطيل و تقسم إلى عدد من الغرف و قد تزود بوسائل تجفيف , و تشيد الصوامع خارج مبنى المصنع و ملاصقة له حتى يسهل سحب الخامات لإتمام عملية التصنيع.

يتم نقل الحبوب من فتحة استقبال الخامات عن طريق نواقل و من أنواعها :

أ-النواقل الحلزونية :

و هي أسهلها و أقدمها يسير العلف حول حلزون من أولها لأخرها و توضع داخل أنبوبة بشكل حرف ( U ) و لها غطاء متحرك و يوجد أشكال مختلف من هذه الأنابيب تختلف أطوالها و أقطارها و بالتالي كفاءة تشغيلها حسب حاجة مراحل التصنيع.

ب-النواقل ذات السير :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن