يساعد استخدام غسول الفم في الوصول إلى جميع أجزاء الفم، بالإضافة إلى التخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يجب استخدام غسول الفم باستمرار لانتظام الإصابة بالتهابات اللثة حيث أن احتواء الغسول على المركبات المختلفة يعود بالفائدة العظمى على صحة الفم والأسنان، فمثلاً مركب الفلورايد يساعد في حماية الأسنان من التسوس والحفاظ على طبقة المينا، أما المركبات الأخرى مثل منثول وتيمول يعملان على تطهير الفم والتخلص من طبقة البلاك المتراكمة على الأسنان.

علماً أن أنواع غسول الفم تختلف عن بعضها بالمركبات التي تحتويها، يعتقد العديد من الناس أن التنظيف السليم للفم والأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون المناسبين، إلى جانب خيط الأسنان من أفضل الوسائل لتجنب مشاكل الأسنان والتهابات اللثة، إلا أن هذه الطريقة لا تقوم بتنظيف جميع المناطق في تجويف الفم.

لذا فمن الضروري إضافة غسول الفم الى عملية التنظيف الروتينية مرتين باليوم حيث أنه يقوم بالوصول الى كامل تجويف الفم وبهذا نحصل على فم نظيف، أسنان صحية أكثر، تجنب التهابات اللثة ورائحة الفم الكريهة.

- أنواع غسول الفم:

مع توفر العديد من أنواع غسول الفم يجب التركيز على المكونات التي يحويها عند عملية الاختيار، فبالرغم من أن جميع أنواع الغسول تنعش رائحة فمك، إلا أن بعضها قد يقوم بعمل أفضل من غيرها وإليكم مواصفات أشهر أنواع غسول الفم وبحسب المكونات التي يحويها:

1. غسول الفم المضاد للبكتيريا والذي يحتوي على مادة كلورهكسيدين (Chlorhexidine) وثاني اكسيد الكلور:
يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويتم الحصول عليه فقط من خلال وصفة طبية ويجب أن تعلم أن الاستخدام طويل الأمد له قد يصبغ اسنانك باللون البني.

2. غسول الفم المعقم:
نحن نتحدث هنا عن غسول الفم الذي يمكن الحصول عليه دون الحاجة لوصفة طبية لكن عليكم التأكد من أن مكوناتها تحوي على: منثول
(Menthol)- ثيمول (Thymol)- ميثيل ساليسيلات (Methyl salicylate)- يوكاليبتول (Eucalyptol) لأن خليط الأربع زيوت هذه له تأثير مطهر، كما ويساعد وجود قاعدة كحول الايثانول على اختراق طبقة البلاك وتقليل تراكمها على الأسنان واللثة، بالإضافة الى دور ميثيل ساليسيلات (Methyl salicylate) في العمل كمضاد للالتهاب ما يساعد في محاربة التهاب اللثة.

ولمحاربة تسوس الأسنان يجب الحرص على اختيار غسول فم يحوي مادة الفلوريد، فذلك يساعد على حماية طبقة المينا من التآكل، والحفاظ على النقاط الضعيفة الموجودة من التحول إلى فراغات مليئة بالتسوس.

3. غسول الفم العادي أو غسول الفم التجميلي:
غسولات الفم العادية أو التجميلية لا توفر نفس الحماية مثل أنواع غسول الفم الاخرى والمذكورة سابقاً وهي تستخدم فقط كوسيلة للتمويه أو اخفاء رائحة الفم الكريهة لمدة تتراوح بين 10 دقائق حتى 3 ساعات كأقصى حد.

تساعد على الحفاظ على أسنان نظيفة لفترة ما ولكن لا تقلل من مخاطر تسوس الأسنان ولا تحمي اللثة من الالتهابات.

طريقة استخدام غسول الفم:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن