متلازمة رامزي – هان :(Ramsay Hunt syndrome ) هي مضاعفات تحدث بسبب فيروس االهربسٌ النطاقي، الذي سببه فيروس الحماق، والذي بدوره يسبب جدري الماء يبقى الفيروس كامنًا في أعصابك. ولاحقًا بعد سنوات، قد ينشط مجددًا.

إذا نشط الفيروس مجددًا وأثر في عصب الوجه لديك، فإن النتيجة تكون هي الإصابة بمتلازمة رامزي هانت. الفيروس يسبب ألم شديد في الأذن، الطفح في الأذن والوجه، اضطرابات في السمع أو الدوخة وشلل في العصب الوجهي الذي يسبب شلل في عضلات الوجه.

- أهم الأعراض:

السمتان الرئيسيتان لمتلازمة رامزي هانت هما:

  • طفح جلدي مؤلم وأحمر اللون، مع ظهور بثور مليئة بالسائل على إحدى الأذنين أو داخلها أو حولها
  • ضعف أو شلل بالوجه في نفس جانب الأذن المصابة

عادةً، يظهر الطفح الجلدي وشلل الوجه في نفس الوقت ولكن في بعض الحالات، قد يحدث الطفح الجلدي قبل شلل الوجه أو قد يحدث الشلل قبل الطفح الجلدي، قد لا يحدث الطفح الجلدي إطلاقًا في بعض الأحيان.

إذا كنت تعاني متلازمة رامزي هانت، فقد تواجه أيضًا:

  • ألم الأذن
  • فقدان السمع
  • رنينًا بالأذن (طنينًا)
  • صعوبة في إغلاق عين واحدة
  • شعورًا بالدوخة أو الحركة (الدوار)
  • تغيرًا في حاسة التذوق أو فقدانها
  • جفاف بالفم والعينين

- الأسباب:

تحدث متلازمة رامزى هانت لدى الأشخاص المصابين بجدري الماء وبمجرد شفائك من جدري الماء، قد يظل هذا الفيروس خاملاً في الدم لسنوات وأحيانًا قد ينشط في السنوات التالية ليسبب الهربس النطاقي، وهو طفح جلدي مؤلم يصاحبه بثور مملوءة بسوائل.

تحدث متلازمة رامزى هانت بظهور هربس نطاقي والذي قد يؤثر في عصب الوجه بالقرب من إحدى الأذنين. وعادة ما يسبب أيضًا درجات مختلفة من الشلل لأحد جانبي الوجه وفقدان السمع.

- عوامل الخطورة:

كل من أصيب بعدوى الجدري المائي لديه احتماليه الإصابة بهذه المتلازمة إلا أن الاحتمال يزداد في الكبار فهي عادة ما تصيب كبار السن أكثر من 60 عاماً ونادراً ما تصيب الاطفال.

متلازمة رامزي هانت ليست مرضاً معدياً إلا أنه في حالة إعادة تنشيط فيروس فارسيلا زوستر المسبب للمرض، يصبح هذا الشخص معدياً للآخرين القريبين منه ويسبب لهم مرض الجدري المائي فقط إذا كان هؤلاء الأشخاص لم يصيبوا من قبل بالجدري المائي ولم يأخذوا التطعيم وتكون هذه العدوى شديدة في الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، حتى تختفي البثور والطفح الجلدي من الجسم عليك أن تتجنب الاتصال بأي شخص لم يصاب بالجدري المائي من قبل أو لم يحصل على التطعيم، الأطفال حديثي الولادة، الحوامل، وكذلك أي شخص له مناعة ضعيفة.
- العلاج:

التشخيص والفحوصات: غالباً ما يشخص الطبيب متلازمة رامزي هانت بأخذ التاريخ المرضي والفحص الشامل ولكن لزيادة تأكيد التشخيص قد يأخذ الطبيب عينه من السائل الموجود في البثور حول الأذن ويقوم بفحصه.

العلاج الجيد يمكنه أن

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن