فيتامينات الحليب Milk Vitamins:

الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية لا يستطيع الجسم تكوينها لذلك فهو يعتمد على المصادر الخارجية عن طريق الغذاء للحصول عليها مع العلم أن بعض الفيتامينات يمكن تركيبها عن طريق بعض الأحياء الدقيقة ولكن بكمية ضئيلة لا تكفي حاجة الجسم والجدير بالذكر أن مجموعة فيتامين B في الحليب تصنع أساسا بفعل النبيت الجرثومي في الكرش وجزء ضئيل يأتي عن طريق الأعلاف. ويعتبر الحليب مصدرا هاما من مصادر الفيتامينات ومعظم أنواعه تحتوي هذه المركبات وبشكل عام يحتوي السرسوب على كمية أكبر من هذه المركبات مقارنة مع الحليب.

تقسم الفيتامينات في الحليب حسب الوسط المذيب:

فيتامينات ذائبة في الدهون كفيتامين A. D. E. K وتتواجد هذه الفيتامينات في الزبدة والقشدة والمواد الدهنية للحليب.

فيتامينات ذائبة في الماء كفيتامين مجموعة B وفيتامين C توجد في الجزء الادهني للحليب. إن أغلب الفيتامينات ضرورية لنشاط أنزيمات الأكسدة والإرجاع والنقل وترافقها لذلك فهي تدعى مرافقة الأنزيم Coenzyme. وتقدّر كمية الفيتامينات في بعض الأحيان بالوحدة الدولية IU) International Unit) وهي تعادل 3 ميكروغرام من فيتامين A النقي أو 250 ميكروغرام من فيتامين D النقي، ولكن في أغلب الأحيان فإنها تقدر بالميكروغرام.

يختلف تأثير المعاملات الحرارية على الفيتامينات وذلك يتعلق بنوع الفيتامين حيث نلاحظ أن بعض الفيتامينات كفيتامين C. B12. B تتأثر بالمعاملات الحرارية كالبسترة و التعقيم مع العلم أن الطرق القديمة للتعقيم تؤثر بشكل أكبر.

الفيتامينات الذوابة في الدهون:

فيتامين A:

يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى اضطرابات بصرية وعدم تمكن الأغشية المخاطية من القيام بوظيفتها. ويوجد فيتامين A في الأمعاء على شكل

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن