**مكونات الدم**

&المكونات الخلوية للدم :

أ-الكريات الدموية الحمراء :

-تكون الكريات الدموية الحمراء :

تتكون الكريات الحمراء في المراحل المبكرة من الحياة الجنينية في الكيس المحي للجنين بعد ذلك يبدأ الكبد و الطحال و العقد اللمفاوية بتكوين هذه الكريات.

و قبل الولادة بقليل ينحصر تصنيع الكريات الحمراء في نقي العظام القصيرة و مشاشات العظام الطويلة و يستمر هذا الشيء بعد الولادة على مدى الحياة.

تتكون الكريات الحمراء باستمرار في نقي العظام و تنتقل إلى مجرى الدم بمعدل يساوي مقدار ما يتخرب منها و لذك فإن عددها يبقى ثابتا في الدم.

يمكن تلخيص المراحل المختلفة لنشأة و تطوير الكريات الحمراء على الشكل التالي :

بتأثير من هرمون الإيرثروبيوتين المتكون في الكليتين يتم تحريض الخلايا الجذعية في نقي العظام على النمو و التطور و التحول إلى خلايا كبيرة الحجم متميزة و ذات نواة كبيرة الحجم واضحة يطلق على هذه الخلايا أرومات الكريات الحمراء.

تنقسم هذه الأرومات عدة انقسامات و يطرأ عليها عدة تحولات تصغر خلالها النواة و يزداد تشكل خضاب الدم داخل الخلايا ( مرحلة طليعة المضرجة , المضرجة , و خليفة المضرجة ).

عندما تصبح كمية خضاب الدم في الخلية المضرجة تقريب ( 35 % ) من كامل هيولى الخلة.

يتم طرد النواة من هذه الخلية و يطلق على الخلايا المتشكلة في هذه المرحلة اسم الخلايا الشبكية و ذلك لاحتوائها على شبكة من المواد الأساسية المتكونة من بقايا شبكة الهيولى الباطنية التي قامت بتصنيع الهيموغلوبين في المراحل المبكرة من تكون الكريات الحمراء.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن