الاختلاطات:

ثانياً-اختلاطات وعائية: وهي المسؤول عن الوفيات في كسور الحوض الكبيرة، تحدث خصوصاً في الأذيات القاطعة.

   يمكن أن تكون:

  • أذيات الجذوع الشريانية (حرقفي أصلي، حرقفي خارجي).
  • أذيات الجذوع الوريدية (خثلى).

النزف سيشكل ورم دموي خلف البريتوان الذي شيئاً فشيئاً سيضغط مشوهاً أعضاء الحوض الصغير (المثانة). الحاجز البريتواني الذي يحوي الورم سيقوم بإجراء الإرقاء العفوي، الذي للأسف لن يكون ممكناً في حال وجود ثقب بالبريتوان (نزف ضمن البريتوان)، في حال وجود فتحة جلدية (نزف خارجي) أو تمزق جذع شرياني كبير سيحدث أيضاً تناذر الإقفار الشرياني الحاد بالطرف السفلي.  

الصدمة النزفية تسيطر على اللوحة السريرية، وعلاجها يستوجب تحريك كل الطاقات الممكنة، الإنعاش بنقل جزيئات كبرية أو بلاسما طازجة مجمدة أو دم من نفس الزمرة حالما أمكن ذلك، نراقب ذلك بالضغط الوريدي المركزي والهيماتوكريت، إخفاق الإنعاش الذي لا يسمح لنا بتحقيق ضغط مناسب رغم نقل حجوم كبيرة يجعلنا نفكر بتمزق جذع شرياني ويفرض فتح بطن إسعافي من أجل إجراء إرقاء جراحي مباشر.

عندما يكون الإنعاش فعالاً لكن لا يمكن إيقافه بدون أن ينخفض الضغط الشرياني وبدون أن ينخفض الضغط الوريدي المركزي فإن الاستقصاءات قبل العمل الجراحي ستحدد بدقة مصدر النزف من أجل وضع العلاج السريع والفعال وتشمل بزل وغسل البطن الذي يمكن أن يكشف النزف ضمن البريتوان، التصوير الإبهري وأحياناً التصوير الوعائي الانتقائي الذي يسمح بفتح أوعية مسدودة بصمة خثرية (إجراء علاجي) يمكنها تحديد مصدر النزف.

ثالثاً- الاختلاطات البولية: تمزق مثانة ضمن البريتوان، تمزق مثانة خارج البريتوان، تمزق إحليل.

تمزق المثانة: وهو نتيجة إمّا لرض مباشر على المثانة الممتلئة وإمّا بانثقابها بقطعة عظمية وإمّا أخيراً بانقلاعها بسبب الرباط المثاني العاني، يمكن أن يكون التمزق ضمن البريتوان أو خارجه، سريرياً لا يوجد تبول ولا كرة مثانية والجس يبدي دفاع وتورم فوق العانة.

                             image 2611

تمزق الحالب:

وهو غالباً الحالب الغشائي الذي ينقطع بعد انقطاع الصفق المحيطة، يمكن أن يكون تمزق كلي مع انزياح متعلق بالانزياح العظمي أو قد يكون جزئي بدون انزياح، العلامات السريرية المميزة هي اجتماع نزف بولي مع كرة مثانية مترافق مع رغبة ملحة بالتبول أي محاولة لقثطرة المثانة، يجب ألا تتم لأنه يمكن أن تسبب تفاقم العيب التشريحي وخصوصاً التسبب بالانتان.

نجري تصوير بولي ظليل عبر الوريد لدراسة حالة المثانة بدقة.

تمزق المثانة يفرض ترميمها أما تمزق الحالب فلن يرمم إلا بعد تفريغ البول، وضع قثطرة فوق العانة (فغر مثانة) يعتبر ضرورياً.

رابعاً-اختلاطات عصبية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن