الكسور التي تقطع الحلقة الحوضية (تؤثر على ثباتية الحلقة الحوضية): هذه الحلقة صلبة جداً يمكن أن تكسر بعدة طرق:

ب-بالضغط الجانبي: بالضغط على المدور الكبير القوة المطبقة على الجوف الحقي تحدث كسر بالجوف الحقي مع كسر الحلقة الحوضية، انكسار الحلقة يمكن أن يتم من الأمام على مستوى الشعب الوركية والحرقفية العانية (خصوصاً عند المصابين بترقق عظمي).

أو أيضاً افتراق بارتفاق العانة، بحالة كان الرض عنيفاً قليلاً الكسور تتوقف عند هذا الحد، في الحالة المعاكسة الحلقة الحوضية تستمر بالتبديل وستنكسر من الخلف، هذا الكسر الخلفي يمكن أن يحدث في ثلاثة أماكن على مستوى العجز ماراً عبر الثقوب العجزية (كسر بشكل طابع البريد).

على مستوى الحرقفي العجزي (افتراق بالمفصل الحرقفي العجزي).

على مستوى جناح الحرقفة كسر عمودي بضياع الحرقفة يوجد إذاً أذية أمامية وخلفية مع انغلاق بالحلقة الحوضية.

ج –بسبب رض قاطعالسقوط من مكان شاهق على أحد الطرفين السفليين أو على الإليتين يحدث على مستوى الحوض قوى قاطعة تعبره محدثة أذيات مزدوجة يمكن مقارنتها بشكل أساسي مع الأذيات السابقة، مع افتراق عاني من الأمام أو كسر بالشعبتين العانيتين، من الخلف كسر بالعجز (كسر Voillemier)، خلع بالحرقفي العجزي أو كسر نصف الحوض الذي سيرتفع تحت تأثير الرض، هذه الكسور التالية للرض القاطع تعتبر الأكثر عدم ثباتاً وتطورها يترافق بالاختلاطات الأكثر خطورة.

             image 2610

سريرياً: 

الأذية الأكثر شيوعاً والأكثر سلامة هي كسر الشعب الحرقفية والوركية العانية عند مريض ترقق العظام بعد سقوطه من ارتفاع قامته والألم، العجز، كثير أو قليل الأهمية.

يكتشف الكسر على الصورة الأمامية للحوض والراحة بالسرير تكفي للشفاء بدون مشاكل.

كل ما بقي هي كسور تلاحظ عند البالغين والتي يمكن دراستها تحت عنوان كسر خطير بالحوض تنتج دائماً عن حادث خطير كحادث سير لعابر طريق يدهس بسيارة أو يسحق تحت جرار زراعي أو بحال سقوط من شاهق.

موجودات الرض العديد غالباً هامة جداً ففي 65 % من الحالات هو مريض رضوض متعددة مع أذية جمجمة، دماغ، أذية صدرية، بطنية نخاعية شوكية وشائع جداً وجود أذية بالطرفين السفليين والعلويين.

اللوحة العامة يسيطر عليها علامات كسر الحوض التي تكشف حركة غير طبيعية بجناح الحرقفة أمام وضعية معيبة بالطرف السفلي هامة جداً، غالباً الأشعة المجراة بشكل نظامي عند مريض الرضوض المتعددة تضع التشخيص.

الصورة الأمامية للحوض تسمح بوضع التشخيص وستتبع بشكل نظامي بصورة ثانية مائلة صاعدة من أجل رؤية القوس العاني الأمامي وبصورة مائلة نازلة التي تبدي بشكل عام الحلقة الحوضية والقوس الخلفية.

عندما يوجد كسر مرافق بالجوف الحلقي يجب إجراء بالإضافة لما سبق صورة 4 / 3 مائلة سدادية وحتى الطبقي محوري.

كما وتتم الدراسة وباهتمام لحالة المفصل الحرقفي العجزي والعجز مع تحديد التبدل (انفتاح، انغلاق الحلقة الحوضية، ارتفاع نصف الحوض).

الأذيات القاطعة تترافق بشكل شائع مع كسر بالشوك الوركي وبكسر بالناتىء المعترض للفقرة القطنية الخامسة (علامة على صعود نصف الحوض).

الاختلاطات:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان