- انتقال كمون الفعل Action Potential Propagation:

تمهيد:

تنتقل السيالة العصبية على شكل كمونات فعل على طول الأغشية الخلوية للعصبونات الواقعة على مسار هذه السيالة العصبية.

وسنبحث آلية النقل في الألياف العصبية غير المغمدة والمغمدة واتجاه مسيرة النقل هذه ثم سنفرد مبحثاً تفصيلياً لآليات النقل في المشابك العصبية ومميزاتها الأساسية.

وقد يكون من المفيد استهلال هذا الموضوع بذكر بعض مواصفات نقل السيالة العصبية عن مساراتها المتشابكة:

١ - سرعة انتقال السيالة العصبية تتراوح بين ١٠ – ١٣٠  م / ثا وهي سرعة أقل من سرعة انتقال الضوء أو التيار الكهربائي بكثير.

٢ – تتغير سرعة النقل تحت تأثير عوامل عديدة كالحرارة والتغيرات الكيميائية في الوسط والتعب وغير ذلك.

٣ – تتعلق سرعة النقل بقط الليف العصبي إذ تزداد السرعة كلما كبر قطر الليف.

٤ – الألياف المغمدة أسرع في نقل السيالة العصبية من الألياف غي المغمدة حيث تعطي سرعة الانتقال في الألياف المعمدة بالعلاقة:

image 2801

V سرعة الانتقال، K ثابت, Dقطر الليف

أما في الألياف غير المغمدة فتعطى بالعلاقة:

image 2802

تترافق عمليات النقل بتغيرات كهربائية في الخلايا العصبية.

٥ – تتطلب عملية نقل هذه استهلاك كميات من الطاقة تستمدها الألياف العصبية من مخزون خلايا منATP.

أولاً: النقل في الألياف العصبية غير المغمدة:

لا ينتقل كمون الفعل بشكل مفرد على طول الغشاء الخلوي للخلية العصبية وإنما يحرض نشوء كمون الفعل في نقطة ما هو سطح الغشاء الخلوي كمون فعل آخر في المنطقة المجاورة للمنطقة المنبه وكمون الفعل الجديد هذا له نفس مواصفات كمون الفعل السابق وهو يحرض بدوره كمون فعل جديد له نفس المواصفات.

وهكذا فإن كمون الفعل الذي يصل إلى آخر نقطة في مساره على سطح الغشاء الخلوي هو مماثلاً تماماً في طبيعته واتساعه لكمون الفعل الذي ينشأ لأول مرة كاستجابة لتنبيه معين.

فالمنبه العتبوي يغير نفوذية الليف العصبي لشوارد الصوديوم في منطقة التنبيه فيزيدها مرات عدة الأمر الذي يؤدي إلى دخول شوارد الصوديوم إلى داخل الليف العصبي مسبباً انعكاس الشحنة على طرفي الغشاء الخلوي في منطقة التنبيه بحيث تصبح الشحنة داخل الليف العصبي موجبة بالمقارنة مع الشحنة خارج الليف العصبي.

بعد ذلك تبدأ الشحنة الموجبة التي تكونت داخل هيولي الليف العصبي بالانتشار بعيداً عن منطقة تكونها وذلك بسبب أن الشحنات المتماثلة تتنافر مبتعدة عن بعضها البعض.

إن إضافة شحنة موجبة إلى

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان