- كمون الفعل Action potenatial :

يطرأ على الخلية العصبية والعضلية تغيرات كهربائية لحظية في أثناء قيامها بأنشطة فيزيولوجية أو أثناء تنبيههما تشمل هذه التغيرات تحولاً في كمون الراحة بحيث يتغير هذا الكمون من كمون الراحة المعتاد ( - ٧٠ ميلي فولط) إلى صفر ثم ينعكس الاستقطاب بحيث يصل إلى (+٣٠ ميلي فولط) ثم يعود مباشرة إلى قيمته الطبيعية في أثناء الراحة ( - ٧٠ ميلي فولط).

يدعى هذا التغير بكمون الفعل وهو يدوم حوالي ٠,٠٠٠١ ثانية ويمكن قياس أو تسجيل كمون الفعل هذا باستعمال أجهزة مثل منظار ذبذبة الأشعة المهبطية osoilo scopb فإذا وصلنا قطبي المسريين الكهربائيين للأوسيلو سكوب بليف عصبي بحيث يتم وضع أحد هذين المسريين فوق سطح الليف العصبي بينما يتم غرس المسرى الآخر داخل هيولى الليف العصبي وثم يسار إلى تنبيه الليف العصبي بمنبه ذو نسبة عتبوية فتظهر التغيرات الحاصلة بكمون الفعل ويمكن إيجاد التفاصيل والمراحل المتسلسلة لكمون الفعل على الشكل التالي:

١ – عندما يبدأ مرور التنبيه في الليف العصبي (الخلية العصبية) يلاحظ تذبذب في قيم كمون الراحة وهذا التذبذب يشير إلى تسرب بعض الكهرباء من مسرى التنبيه إلى مسرى التسجيل وتسمى هذه المرحلة بمرحلة خداع المنبه stinulns Artifact .

٢ – يعقب ذلك فترة قصيرة تدعى بفترة الزمن الكامن وهي فترة قصيرة جداً يتطابق وجودها مع وجود تيار سلبي موضعي ويستفاد من الزمن الكامن حساب سرعة انتقال السيالة العصبية.

٣ – بعد وصول طلائع السيالة العصبية إلى مكان التسجيل في منظار الذبذبة تبدأ فترة إزالة الاستقطاب وبداية هذه الفترة تدريجية إلى أن تزداد قيمة كمون الراحة بمعدن ١٥ ميلي فولط وعند ذلك تزداد سرعة الاستقطاب إلى أن يبلغ الكمون صفر ثم يتعداه إلى نقطة تصل إلى حوالي ٢٠ – ٣٠.ميلي فولط.

٤ – بعد ذلك تبدأ مرحلة عادةً الاستقطاب التي تكون سريعة في بادئ الأمر ثم تتناقص سرعة حدودها تدريجياً إلى أن يصل الكمون إلى الخط القاعدي الخاص بكمون الراحة.

وتسمى فترة الصعود السريع والهبوط السريع في منحنى كمون الفعل بالشوكة الكمونية.

٥ – يعقب فترة الهبوط السريع لمنحنى كمون الفعل فترة من الهبوط البطيء باتجاه إعادة الاستقطاب تسمى فترة الكمون الثلوي السالب Negative after potential.

٦ – آخر مرحلة من كمون الفعل تتميز بهبوط منحني كمون الفعل إلى ما دون الخط القاعدي بكمون الراحة وتسمى هذه المرحلة بفرط إعادة الاستقطاب أو الكمون الثلوي الموجب positive after potential.

وتجب الإشارة إلى أن الخلايا العضلية والعصبية وتجدها قادرة على إنتاج كمونات الفعل هذه وعلى ترحيلها من منطقة نشؤها إلى مناطق أخرى على مسار الخلية العصبية أو العضلية.

وتوجد بعض الانحرافات عن الشكل النموذجي لكمون الفعل فقد تصادف كمونات فعل لا تتضمن مرحلة الكمون الثلوي الموجب كما هو الحال في كمون في الألياف العضلية عند الضفدع.

وقد يختفي الكمون الثلوي السالب تماماً كما هي الحال مثلاً في كمون الفعل عند الليف العصبي العملاق لحيوان الحبار وهنالك دون شك انحرافات أخرى يضيق المجال عن ذكرها.

الأساس الشاردي لنشوء كمون الفعل:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن