** مجموعة الكربونات **

& هي أكثر أنواع الفلزات انتشارا في الأوساط الرسوبية ، وهي تصنف في مجموعتين رئيسيتين : مجموعة فلزات الكالسيت ( فصيلة الثلاثي ) ومجموعة فلزات الآرغونيت ( فصيلة المعيني القائم ) ، وندرس ضمن هاتين المجموعتين :

1- الكالسيت ( CaCo3) : يعتبر الكالسيت الناتج الرئيسي من التوضعات الكيميائية في الصخور الرسوبية . وعندما تكون الحبيبات أصغر من 4 ميكرون ، يدعى الفلز بالمكريت ، أما الحبيبات التي تكون أكبر من 4 ميكرون ، فتشكل ما يدعى ب السباريت ، ويظهر الكالسيت أيضا في الاووليت و السفيروليت ، وفي ناتج الاحلال الفلزي ، ويوجد الكالسيت في كافة الصخور الكربوناتية ، وكذلك كملاط في الصخور ، ويدخل في تركيب قواقع بعض الكائنات الحية ، ويمكن للفلز أن يعطي مؤشرا للعمر النسبي للتوضعات التي يوجد فيها .

2- الدولوميت (Mg,Ca) Co3 : يظهر بشكل فتات حبيبي ، ويكون لبلوراته محيط بلوري مميز ذات أوجه منحنية ، وأحيانا يظهر بشكل معينات ويشبه من حيث المنشأ والوجود فلز الكالسيت ، ويمكن أن يتوضع مع المتبخرات أو نتيجة الاستبدال للكالسيت .

3- الآراغونيت (CaCO3) : يظهر بشكل موضعي ويكون متعدد الأوجه ، مع مقطع نظامي وبشكل بيضوي أو بشكل حبيبات مدورة . ويمكن أن يشكل أعمدة الصواعد و النوازل ، أو من قواقع الرخويات . وعندما يكون منقول ، وهو شكل نادر للفلز ، فإنه يظهر بشكل غير محدد .

الآراغونيت غير ثابت بالحرارة ، ويتحول الى الكالسيت ، وينتج من الترسيب الكيميائي من الماء الكربوناتي البارد ، والذي يغسل الصخور الكربوناتية أو بقايا هياكل وقواقع الكائنات الحية .

يمكن لفلز الآراغونيت أن يساعد في تحديد العمر الزمني النسبي في الصخور كونه يحوي على نظائر الكربون . &

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية