مقدمة:

تصاب الغلاصم بأمراض عديدة، وإن حدوث مرض الغلاصم الجرثومي يعود إلى مجموعة من العوامل المحيطة غير الملائمة التي تؤدي إلى الإصابة بالجراثيم.

يحدث مرض الغلاصم كذلك بسبب نقصان بعض المواد الغذائية مثل حامض البانتوثنيك. كذلك مرض الغلاصم النزفي ينجم عن التلوث الكيميائي والمبيدات الزراعية أو بسبب بعض طفيليات الدم.

العامل المسبب:

يحدث المرض بسبب مجموعة من الجراثيم المخاطية Mycobacterial حيت عزلت هذه الجراثيم من أغلب الحالات المصابة في منطقة الغلاصم. وبسبب الاختلاف بالخواص الظاهرية لهذه الجراثيم المعزولة، يرى أغلب الباحثين بأن هناك أكثر من نوع واحد من الجراثيم المخاطية تشترك في إحداث هذه الحالة المرضية. ولكنه بالرغم من عدة أنواع من هذه الجراثيم إلا أنها تشترك جميعا بالصفات التالية:

عصیات طويلة نحيفة، سالبة لصبغة غرام (3.0Un_9_0.9 _1.1) وتظهر حركة انزلاقية، وتنمو على الأوساط الزرعية وتنتج مستعمرات صفراء اللون. وتصنف الجراثيم المسببة في الوقت الحاضر تحت جنس Cytophaga.

الاعراض والعلامات المرضية:

إن أولى العلامات المرضية هي فقدان الشهية للطعام فقد تتجمع الأسماك المصابة عند منطقة دخول الماء الجديد. ونادرا في قاع حوض التربية.

تزداد كمية المواد المخاطية المفرزة من الغلاصم المصابة أيضا. توكون الغلاصم كذلك متضخمة، ومحتقنه ولذلك تبدو أكثر احمراراً من المعتاد. وفي الحالات المتقدمة في المرض تكون الصفائح الرقيقة (Lamella) متجمعة وتلتصق ببعضها بسبب حدوث حالة فرط التنسج (Hyperplasia) في النسيج الظهاري للغلاصم. وعند فحص مقطع نسیجیي للغلاصم المصابة تحت المجهر يلاحظ فرط التنسج في الصفائح الرقيقة.

كذلك تلاحظ الجراثيم المسببة في مثل هذه المقاطع. أما الأعضاء الداخلية فتبقى خالية من الجراثيم، ولكن لوحظ وجود بعض البقع المتنخرة في الكلية. وإذا لم تعالج الأسماك في الفترة الأولى لحصول المرض فستحصل زيادة عالية في النفوق، قد تصل إلى 50% في الأربع والعشرين ساعة الأولى.

انتقال المرض:

تعتبر الجراثيم المخاطية من الجراثيم المتواجدة بصورة اعتيادية في المياه أو تربة الأحواض المستعملة للتربية. ولذلك يحدث انتقال الجراثيم من الماء إلى الأسماك في بداية حصول الخمج (الإصابة) ثم من الأسماك المصابة إلى السليمة بعدئذ.

يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تصيب الأسماك التي تربى في أحواض الأسماك التي تتبع عائلة السلمون، لكن المرض قد يحدث أيضا في كثيراً من أنواع الأخرى التي تربي في المياه الدافئة.

ويكون المرض شديداً تحت حالات الإجهاد التي قد تحصل في الأحواض.

وقد سُجل المرض في كثير من بلدان العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية واسكتلندا وإيطاليا.

الوقاية من المرض والعلاج:

يحصل المرض عندما تكون الظروف

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن