كان فرانك لويد رايت من رواد النظرية العضوية الأوائل الذين دعوا للالتزام بمبادئ هذه النظرية وتطبيقها بشكل عملي في تصميم المباني والمنشآت التي يجب أن تكون جزء لا يتجزأ عن الطبيعة المحيطة , ظهر نتيجة أفكار رايت العضوية نموذج المدينة الزراعية الذي كان بمثابة رؤية وتصور جديد للمدينة , فكانت نظرية المدينة الزراعية هي اقتراحات لمدينة غالبيتها مناطق خضراء بحيث تكون هي العنصر المسيطر عليها , إضافةً إلى ما وضعته من الحلول وخاصة لمشاكل السكن .

أكد رايت من جديد وذلك من منطلق النظرية العضوية الذي كرسه في نظريته " المدينة الزراعية " على الارتباط والعلاقة المتبادلة بين المبنى والطبيعة .

* - تخطيط المدينة الزراعية : *

1- المناطق السكنية : اقترح رايت تحقيق كثافة منخفضة لذلك فقد خصص فقدان على الأقل لكل أسرة بحيث تكون المناطق السكنية مكونة من قطاعات سكنية " كل قطاع يحتوي على 1400 أسرة " وتكون المناطق السكنية أقرب ما يمكن إلى المناطق الزراعية .

2- الأراضي الزراعية : وهي الأساس ومنطلق المدينة حيث يتم الانطلاق منها لتكوين المدينة والوسط الحضري ككل , حيث يبين رايت أن ملكية الأراضي وزراعتها والإنتاج من خلالها هو أساس الحياة في المدينة , تكون هذه المناطق أقرب ما يمكن للسكن بحيث تؤمن سهولة الانتقال والوصول إليها .

3- المؤسسات العامة والمراكز الخدمية : وقد أكدت على انتشارها خلال المناطق السكنية بحيث تكون عند تقاطعات الطرق وعلى شبكة النقل الرئيسية .

4- الطرق : تتميز الطرق في هذه المدينة بالتخديم على جميع المستويات فهي شبكة متعامدة تخدم حسب الأولويات وتراعي عدم فصل الطريق - خصوصاً اذا كان رئيسي - لاستعمالات الأراضي .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن