4 - إصابة العصب اللساني:

من الحالات النادرة التي تحدث إما بسبب كسر الصفيحة السنخية اللسانية في الفك السفلي أو عندما يقطع العصب علماً بأن بعض حالات إصابة العصب اللساني تكون ناجمة عن رض العصب بإبرة التخدير دون أن يكون للقلع بالخاصة سبب في إحداث الرض.

5 -انكسار إحدى الأدوات:

وهو اختلاط نادر الحدوث بالأيدي الخبيرة والأدوات الجيدة، فقد يحدث بسبب صدع في الآلة أو بسبب القوة الزائدة أثناء محاولة تحرير السن أو قد تنكسر سنبلة بشكل عارض أثناء العمل ويمكن إزالتها بوساطة حفر حفرة حولها وإخراجها بوساطة روافع الذرى.

أكثر الأدوات انكساراً هي السنابل الجراحية وفي هذه الحالة نصور صورة شعاعية ونتحرى مكانها، فإذا كانت مرئية نستخرجها أما إذا كانت غير مرئية وكانت السنبلة معقمة نعاملها معاملة الذروة المكسورة فنتركها ونخبر المريض بذلك، وعلى أي حال يفضل إخراجها إذا أمكن ذلك.

6 -كسر السن المجاور:

لوحظ أن أهم أسبابه التماس الزائد للأسنان والخطأ في استعمال الآلات إضافة إلى حالة السن المجاور من حشوات وغيرها.

حيث أن تطبيق القوة على الأسنان المجاورة للسن المراد قلعه يؤدي إلى:

١. القلع الجزئي.

٢. انكسار الحدبات أو الحافة القاطعة أو الترميمات.

٣. قلع السن الخطأ.

يجب الانتباه أثناء القلع إلى سند الروافع على السنخ وعدم سندها أبداً على السن المجاور مثلاً: عند قلع ضاحك علوي لأسباب تقويمية يكون السن قاسياً، وفي حال عدم الانتباه إلى مكان الرافعة فقد يحدث قلقلة في السن المجاور أو حتى قلعه في بعض الأحيان.

يمكن أن تنكسر الحشوات أو الترميمات الموجودة على الأسنان المجاورة عند الاستناد عليها.

7 -كسر الفك السفلي:

وهو أيضاً نادر الحدوث بالأيدي الخبيرة، فقد يحدث بسبب الاستعمال الخاطئ للآلات أو بسبب هشاشة العظم أو الانطمار العميق للرحى في الفك قرب الزاوية وتقدم العمر وحالات الالتصاق وفي حال حدوثه فتكون المعالجة بالتثبيت أو الجراحة مع التثبيت، مع العلم أن الوضع التشريحي للرحى الثالثة السفلية في زاوية الفك بحد ذاته يساهم في كسر الزاوية حتى عند التعرض للرضوض الخارجية.

إن كسر الفك السفلي أمر وارد جداً أثناء القلع خاصة عند التعامل مع رحى ثالثة سفلية برافعة الباين، فرافعة الباين رأسها دقيق، وعند تطبيق قوة على الرحى الثالثة السفلية بجذورها المخروطية بالإضافة إلى تشريح منطقة الزاوية العظمية للفك السفلي فهي تتألف من صفيحة دهليزية وصفيحة لسانية كثيفة مع عظم إسفنجي قليل جداً من الداخل، اجتماع العوامل السابقة وتطبيق الباين بقوة تحول الجذر إلى إسفين يؤدي إلى كسر زاوية الفك السفلي، ويمكن لسوء تقدير القوة المطبقة وسوء تقدير الحالة أن يؤديا إلى كسر الفك السفلي.

التدبير:

نثبت الفكين إلى بعضهما باستخدام

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن