تهدف عملية قلع الاسنان عادةً اٍلى اٍخراج السن المصابة من مكانها بشكل كامل، عقب التلف التدريجي الذي أصاب طبقات السن الميناء، العاج ولب السن بما في ذلك قنوات الجذر.

يحدث تلف الأسنان غالباً كنتيجة لكثرة التسوس تراكم لويحات (plaque) جرثومية.

عندما يعبر التسوس طبقات السن الخارجية ويصل اٍلى لب السن وهي الطبقة الداخلية التي تحتوي على أعصاب وأوعية دموية، فاٍن الطريقة الوحيدة لعلاجها، قبل حدوث التهاب واٍصابة مزمنة لطبقة العظم، هي بواسطة علاج قناة الجذر.

في حال فشل علاج قناة الجذر، فاٍنه لا توجد اٍمكانية لإنقاذ السن المصاب، حيث يجب اٍخراجه من الفم قبل أن يؤدي اٍلى اٍلتهاب وعدوى موضعية، التي يمكن أن تؤدي اٍلى آلام كثيرة وانتشار العدوى.

تختلف وضعية الطبيب والمريض حسب السن المراد قلعه، فإذا كان في الفك العلوي يُحنى رأس وصدر المريض للخلف قليلاً بحيث يصبح ذقنه بارزاً، أما في الفك السفلي فيكون رأس المريض وصدره بصورة عمودية.

أما الطبيب فيقف أمام المريض إذا كان القلع في الجانب الأيسر من الفك السفلي وإذا كان القلع في الجانب الأيمن من الفك السفلي فيقف الطبيب خلف المريض بحيث تحيط يده اليسرى برأس المريض لتسند الفك وعند القلع في الفك العلوي في كلا الجهتين يقف الطبيب أمام المريض.

مراحل القلع البسيط:

بعد التأكد من تمام التخدير نبدأ ب:

١. قطع الرباط:

يتم قطع الرباط بوضع الحد القاطع لقاطع الرباط على عنق السن بين اللثة والسن ويجرى الضغط وقطع الرباط من الجهة الدهليزية ثم اللسانية وفي كلا الجهتين وفي الفكين يمسك قاطع الرباط مسكة القلم.

أما قطع الرباط من الجهتين الأنسية والوحشية في الفك العلوي فيمسك قاطع الرباط المستقيم مسكة القبضة والسبابة تكون على ظهر ذراع قاطع الرباط.

أما في الفك السفلي فإن قاطع الرباط ذو الزاوية يمسك مسكة القبضة والإبهام يضغط على ظهر قاطع الرباط. ينبغي إدخال الرأس العامل لقاطع الرباط إلى أعمق نقطة يمكن الوصول إليها ولا يجوز إجراء حركات استدارية بفتل اليد ويجرى قطع الرباط مرة واحدة.

٢. الخلع:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن