قلع الأسنان في الفك السفلي:

1 – قلع القواطع السفلية:

تملك القواطع السفلية جذر واحد مسطح قطره الدهليزي اللساني أطول من قطره الأنسي الوحشي بمعنى أن التسطح على جانبيه الأنسي والوحشي كبير جداً.

يشترط أن يكون فكا الكلابة المستخدمة موافقان لشكل عنق السن، بعد قطع الرباط وتطبيق رأس الكلابة على عنقها بشكل تصبح فيه الكلابة والسن كقطعة واحدة وبإجراء حركات إلى الدهليزي واللساني وأخيراً إلى الدهليزي والأعلى.

2 – قلع الضواحك السفلية:

لهذه الأسنان جذر واحد مسطح على جانبيه الأنسي والوحشي ويجب أن يكون رأس الكلابة المستعملة لقلعها موافقاً لشكل عنق السن ويشكل فكا الكلابة مع مقبضها زاوية قائمة.

تقلع هذه الأسنان بعد قطع الرباط والقلقلة بتطبيق فكا الكلابة على عنقها والقبض عليها بشكل تصبح فيه الكلابة والسن قطعة واحدة ثم إجراء حركات إلى الدهليزي واللساني ثم بشدها للدهليزي والأعلى.

3 – قلع الرحى الأولى والثانية السفليتين:

لهذه الأرحاء جذر أنسي وآخر وحشي، قطر كل منها الدهليزي اللساني أطول من الأنسي الوحشي وتقلع السن بعد قطع الرباط والقلقلة ثم بالقبض عليه بكلابة خاصة بشكل تصبح فيه السن والكلابة قطعة واحدة وبإجراء حركات دهليزية ولسانية وثم بشدها للأعلى والدهليزي.

عند قلع هذه الأسنان نصادف مقاومة نظراً لثخانة الصفائح العظمية المحيطة ولشكل جذور الأسنان والحاجز السنخي بين الجذور.

4 – قلع الأرحاء الثالثة:

شكل هذه الأرحاء عادة يكون غير طبيعي إذا أنها تأخذ اتجاهات وأشكال مختلفة في الفكين كما يختلف عمقها بالنسبة للسطوح السنخية ويكون شكل وعدد واتجاه جذوره مختلفاً وحجم تاجها غير ثابت ولهذه الأسباب كانت أصول إخراجها مختلفة جداً عما سبق ذكره من أنواع القلع.

يقترن قلع هذه الرحى بالصعوبة بسبب عمقها وصعوبة الوصول إليها فتاجها في الغالب صغير وجذورها عادة متجمعة لذلك يختلف العمل عليها إذا كانت الرحى بوضع طبيعي أو منطمرة.

قلع الرحى الثالثة العلوية الطبيعية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن