يتعرض طبيب الأسنان خلال الممارسة السريرة إلى العديد من الحالات التي تتطلب تداخلاً سريع وإسعافي ومن الواجب على كل طبيب أن يحرص على توافر مجموعة من الأدوية الإسعافية نظراً لأهميتها ومن هذه الأدوية نذكر:

1- بخاخ سالبوتامول Salbutamol inhaler الموسع القصبي بعيار 100 micrograms per actuation:

ويعطى في حالات الأزمات الربوية يعطى بمقدار 4 بخات والتي يمكن عملها من زجاجة بلاستيكية فارغة يثبت البخاخ في قعرها عبر عمل ثقب خلالها.

المشكلة مع مرضى الربو حين حصول مثل هذه الأزمة هو عدم قدرتهم في معظم الوقت على أخذ نفس عميق ولذلك فإن دفعات الدواء من البخاخ غالباً ما تتراكم في المنطقة الخلفية من الحنجرة عوضاً عن دخولها للرئتين لذلك ينصح بإعطاء 4 – 6 دفعات يمكن تكرارها من الموسع القصبي وتكراره كل 10 دقائق.

- غلوكوز فموي Oral Glucose: ويعطى في حالات صدمة انخفاض السكري hypoglycaemia (عندما يكون المريض واعي).

- الغلوكاكون: Glucagon للحقن العضلي بعيار 1mg: ويستخدم في حالات حدوث صدمة انخفاض السكري Hypoglycaemia (عند فقدان المريض للوعي).

غليسريل ترينتريت Glyceryl trinitrateعلى شكل بخاخ spray بعيار 400 micrograms: يستخدم في حالات الإسعافات القلبية cardiac emergencies أيضاً حيث يعطى منه بختين (دفعتين) تحت اللسان كإجراء أول في حالة الازمة القلبية طبعاً بعد التزويد بالأوكسجين بادئ ذي بدء يتم تكرارها بعد 3 دقائق في حالة استمرار الألم الصدري.

ميدازولام Midazolam يأتي على شكل oromucosal sloution بعيار 5mg/ml: يستخدم في إسعاف النوبات الصرعية epilepsy (تلك التي تدوم أكثر من 5 دقائق او التي تتكرر دون أن يعود المريض للوعي والتي تسمى status epilepticus) حيث تعطى فموياً via buccal route بوضع الدواء في سيرنغ دون إبرة ويتم تنقيطه بين الأسنان وباطن الخد (حيث معظم المرضى في حالات النوبة الصرعية هنا يكون في حالة صك على الأسنان) ويتميز midazolam بأنه سريع الامتصاص عبر المخاطية الفموية.

- ادرينالين: Adrenaline ويأتي على شكل امبولات 1 مل للمحلول 1:1000.نستعمل هذا الدواء في حالات الصدمة التآقية anaphylaxis بشكل أساسي على شكل حقن عضلي .

وهو من الأدوية الأساسية التي يجب توافرها بشكل جاهز للحقن في علبة الأدوية الاسعافية والتي تعتبر من العوامل الهامة في إنقاذ حياة مريض تعرض لصدمة تحسسية لأسباب مختلفة في العيادة السنية حيث كما نعلم الادرينالين هو α and β receptor antagonist ولذلك فهو ك α receptor antagonist يعاكس مفعول توسع الأوعية الدموية وبالتالي ينقص من الوذمة الحادثة بسبب هذه الصدمة التآقية آنفة الذكر إضافة إلى أنه ك β receptor antagonist يوسع الطرق الهوائية ويزيد من تقبض العضلة القلبية ويثبط إفراز الهستامين histamine و leukotrienes …كلها عوامل هامة في سياق العملية التحسسية.

يتوافر هذا الدواء في علب الأدوية الاسعافية على شكل

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن