زراعته- عمليات الخدمة

1- عملية الزراعة:

يزرع الخيار في البيوت المحمية في أي وقت من السنة بعد تجهيز الأرض بالشكل الصحيح، ويحدد ميعاد الزراعة وفق رغبة المزارع ومتطلبات السوق، وتجدر الإشارة إلى أن الإنتاجية تتأثر بموعد الزراعة، فتقل عند الزراعة خلال الأشهر الحارة من السنة، بسبب النمو السريع للنبات وقصر فترة الإنتاج، وعلى العكس من ذلك، تزداد الإنتاجية خلال الأشهر الباردة من السنة بسبب طول الفترة الإنتاجية للنبات، ويمكن تحديد موعد الزراعة المناسب حسب الصنف وتاريخ جمع المحصول وعوامل أخرى متعددة.

وتروى الأرض لمدة (3-5 أيام) متتالية تزرع بعدها البذور بالأرض مباشرة، وعلى عمق (1-2 سم) وبمعدل بذرة/جوره، وبفاصل حوالي 50 سم بين كل جورتين متتاليتين وذلك بطول كل مصطبة بالبيت. ويراعى زارعة 50 بذرة في أصص (Jiffy pots) في نفس يوم الزراعة بالبيت لاستخدامها للترقيع في حالة غياب بعض الجور المزروعة ويمكن إجراء الترقيع بالبذور مباشرة في الجور الغائبة. كما يزرع الخيار باستخدام الشتول المعدة.

image-20201204155213-1

2- عمليات خدمة محصول الخيار داخل البيوت المحمية:

أ- عملية الري:

يعتبر الخيار من النباتات المحبة للماء، ويتسبب نقص الماء في عدم انتظام شكل وحجم الثمار، وتتم عملية الري بالتنقيط التي توفر كميات المياه اللازمة لكل نبات في المواعيد المناسبة، مما يؤدي إلى ترشيد استهلاك المياه، على أن يتم اختيار قطارات ذات تصريف منتظم بواقع (4 لتر) في الساعة، ولذلك يجب عند تركيب شبكة الري التأكد من تساوي ضغط الماء على طول الخط. وقد تبين من بعض الدراسات والبحوث المنشورة في هذا المجال أن زراعة الخيار في البيوت المحمية تحتاج لمياه ري لا تزيد ملوحتها عن 1500 جزء بالمليون.

وتؤدي زيادة تركيز الملوحة إلى انخفاض نسبة إنبات بذور الخيار، وضعف النمو الخضري وقلة الإزهار والعقد أو انخفاض معنوي في المحصول الكمي. ويحتاج نبات الخيار إلى كميات قليلة من الماء منذ زراعته وحتى عمر عشرة أيام بعد الإنبات، وتتوقف كميات الماء التي تعطى له خلال هذه الفترة على درجات الحرارة السائدة ورطوبة التربة، وتزداد مدة الري تدريجياً بعد اليوم العاشر من الإنبات، ويصل احتياج النبات من الماء عند اكتمال نموه إلى حوالي (2-3 لتر) يومياً.

image-20201204155213-2

ب- عملية التسميد:

يعتبر نبات الخيار من الخضروات ذات النمو السريع ويعطي نمو خضري جديد باستمرار، وهو من الخضروات المجهدة للتربة والتي تستهلك كميات كبيرة من العناصر الغذائية، خاصة النيتروجين والبوتاسيوم، وبالتالي تتطلب كميات عالية من الأسمدة تتم إضافتها مع مياه

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن