**وظائف أهم الحموض**

&1-المثيوثين :

مصدر هام لعنصر الكبريت و مجموعة الميثيل في الجسم و هو ضروري لاستقلاب الدهون و يؤدي نقصه إلى تجمع الدهن في الكبد و انخفاض معدل نمو الصيصان و انتاج البيض و انخفاض نمو الريش.

2-اللايسين :

ضروري من أجل النمو السريع و تكوين البروتينات النووية و يلعب دور مهم في تكوين هيموغلوبين الدم و بالتالي يؤدي نقصه إلى فقر دم و من أهم أعراض نقصه الاخرى اختلال عملية ترسب عنصري الفوسفور و الكالسيوم في العظام و تجعد الريش و ضعف خمول العضلات.

3-التربتوفان :

ضروري لاصطناع بروتينات الدم و تنظيم عمل الغدد الصم في الجسم و هو مصدر هام لفيتامين النياسين و يؤدي نقصه إلى فقر الدم و انخفاض وزن الجسم و ضمور الغدد الصم.

4-الثريونين :

ضروري لعملية استقلاب البروتينات و يسبب نقصه ضعف معدلات النمو و انخفاض الوزن الحي بسبب طرح كميات كبيرة من الآزوت خارج الجسم.

5-الأرجنين :

له أهمية كبيرة في استقلاب البروتين و الكالسيوم و فيتامين ( E ) و عمل الغدة الجار درقية و اصطناع الحيوانات المنوية و يؤدي نقصه إلى ضعف معدل النمو الريش و الترييش و اختلال استقلاب البروتين و الكربوهيدرات , من الجدير بالذكر أن نقص الحموض الأمينية الأساسية السابقة يؤدي إلى زيادة طرح الآزوت من الجسم و بالتالي تدني قيم ميزان الآزوت بسبب انخفاض كفاءة الاستفادة من الحموض الأمينية

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن