التمارين مع التعليق:

- هي حركة عضو من الأعضاء أو مرجحة تقوم بها عضلات المفصل المراد تحريكه في المستوي الأفقي وتتم هذه الحركة بشكل فاعل (من قبل المريض) أو بشكل منفعل (من قبل الاختصاصي).

- محور حركات الدوران هو نفسه محور العضو ولكن محور حركات العطف والبسط والتقريب والتبعيد يكون عمودي على المفصل وعندما تتم هذه الحركات في المستوي الأفقي فإن فعل الجاذبية والوزن يكون كبيراً وخاصة عند النهاية البعيدة.

مثال: عند عطف الفخذ في المستوي الأفقي يكون المريض مستلقياً على الجانب المعاكس وبالتالي تعمل عضلات الجذع (من الناحية البطنية والظهرية) ومبعدات الفخذ لتقوم برفع الطرف السفلي عن السرير أو عن الطرف الآخر لذا فإن التعليق يريح هذه العضلات.

- من أهم فوائد تطبيق التمرينات مع التعليق هو إلغاء تأثير الجاذبية على العضو المراد تحريكه وبالتالي تصبح الحركة أسهل.

أنواع التعليق:

A التعليق العمودي: تكون بكرة التعليق عمودية على المفصل البعيد وهو محدود الاستعمال والفائدة لقلة سعة الحركة التي يسمح بها هذا النوع من التعليق وأما أهداف هذا التعليق فهي حماية المفصل من الانكماشات والالتصاقات، تقوية العضلة المسؤولة عن الحركة، تعزيز ثقة المريض بنفسه.

B- التعليق المحوري: تكون بكرة التعليق عمودية على المفصل المراد تحريكه وفيه تتم الحركة في المستوي الافقي فقط ويحقق استرخاء العضلات الرافعة (الحاملة) لهذا الطرف وينتج عنه تمرين انتقائي للعضلات المراد عملها واسترخاء لبقية العضلات.

C- التعليق المبعد:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان