العصب الوجهي:

عصب حركي يبرز على شكل جذرين من السطح الأمامي للدماغ الخلفي من الجسر والبصلة السيسائية، يسير جذراه نحو الوحشي في الحفرة القحفية الخلفية مع العصب الدهليزي القوقعي ويدخلا الصماخ السمعي الباطن في الجزء الصخري للعظم الصدغي وفي قعر الصماخ يدخل العصب النفق الوجهي الذي يسير إلى الوحشي من خلال الأذن الباطنة بعد ذلك يصبح العصب الوجهي مجاوراً للأذن الوسطى ولمدخل الغار الطبلي وينبثق من خلال النفق عبر الثقبة الإبرية الخشائية والآن يسير العصب نحو الأمام من خلال الغدة النكفية ويعصب عضلات الوجه التعبيرية ولكنه لا يعصب الجلد.

يعصب العصب الوجهي عضلات الوجه والخد والفروة والعضلة الإبرية اللامية والبطن الخلفي لذات البطنين من عضلات العنق والعضلة الركابية في الأذن الوسطى، يحمل الجذر الحسي الألياف الذوقية من الثلثين الأماميين من اللسان وأرضية الفم والحنك، وتعصب الألياف اللاودية المفرزة الحركية الغدتين اللعابيتين تحت الفك السفلي وتحت اللسان والغدة الدمعية وغدد الأنف والحنك وبالنتيجة نجد أن العصب الوجهي يتحكم بتعابير الوجه والإلعاب والدماع كما أنه طريق حس الذوق من الثلثين الأماميين للسان وأرضية الفم والحنك.

قبل دخول العصب في الغدة النكفية يعطي الفروع الثلاثة التالية:

1. العصب الأذني الخلفي ينشأ قرب الثقبة الإبرية الخشائية وينقسم إلى قسمين:

الفرع الأذني : يعصب العضلة الأذنية الخلفية.

الفرع القذالي: الذي يعصب البطن القذالي للعضلة الجبهية القذالية.

٢. فرع ذات البطنين: ينشأ بجوار الثقبة الإبرية الخشائية منقسماً إلى عدة خيوط تعصب البطن الخلفي للعضلة ذات البطنين.

٣. الفرع الإبري اللامي: هو عصب طويل ورفيع ويدخل في القسم المتوسط للعضلة الإبرية اللامية ليقوم بتعصيبها عندما يسير هذا العصب إلى الأمام ضمن الغدة النكفية يشكل ما يسمى بالضفيرة للعصب الوجهي والذي ينقسم ضمن الغدة معطية خمسة فروع انتهائية وهي:

أ. الفروع الصدغية: تغادر الغدة النكفية عند حافتها العلوية، تقوم هذه الفروع بتعصيب العضلات المرتكزة على الوجه الجانبي لصيوان الأذن.

ب. الفروع الوجنية: تغادر الغدة النكفية عند حافتها الأمامية وتقوم بتعصيب العضلة الدويرية العينية.

ج. الفروع الشدقية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن