^مقدمة^:

&يعد تحديد ما إذا كان لعينتين من المادة العضوية نفس المنشأ من المعايير الهامة التي غالبا ما يتم اللجوء إليها للتأكد من الصخور المصدرية لتراكم بترولي معين، أو للتنبؤ بطريق هجرة المواد الهيدروكربونية. تتم المضاهاة عادة عن طريق المقارنة بين الميزات الكيميائية والفيزيائية للعينات، ويمكن لهذه المضاهاة أن تتم بين عينتين متماثلتين من حيث النوعية، على سبيل المثال بين عينتين نفطيتين، أو عينتين من البيتومين مأخوذتين من مكانين مختلفين، كما يمكن أن تتم بين عينتين مختلفتين، على سبيل المثال نفط- بيتومين، أو نفط - کیروجين، أو بيتومين – كيروجين، يتم خلال عملية المضاهاة المقارنة بين مجموعة من الميزات المحددة لكل عينة.&

** الأنماط الرئيسة لمعايير المقارنة**:

&يمكن تقسيم معايير المضاهاة المستخدمة إلى معايير كلية( Bulk parameters )، ومعايير خاصة ( Specific parameters ) :

  1. المعايير الكلية: تشير المعايير الكلية إلى ميزات العينة ككل، على سبيل المثال قيم API، محتوی الكبريت، محتوى المواد الهيدروكربونية المشبعة، نقطة الانصباب..الخ.
  2. المعايير الخاصة: يتم في المعايير الخاصة التركيز بشكل تفصيلي على ميزة معينة من كسارة صغيرة من العينات، على سبيل المثال معدلات بعض المؤشرات الحيوية إلى بعضها. تتأثر الميزات المستخدمة في المعايير الكلية بشكل هام بكل العمليات التي يمكن أن تعاني منها المادة العضوية والمواد الهيدروكربونية، وذلك كالهجرة، والتكسر الحراري، والتفكك الحيوي، كما أنه يمكن للمعايير الخاصة أن تتأثر أحيانا بكل من التلوث أو التفكك الحيوي.

تعد المعايير العامة، بالمقارنة مع المعايير الخاصة، هي الأفضل في اكتشاف التحولات التي تعرضت لها المادة العضوية، لكنه لا يمكن الاعتماد عليها عموما كمؤشر إيجابي في عمليات المضاهاة من دون استخدام المعايير الخاصة، لذلك فإنه من المهم استخدام كلا النوعين من المعايير .

يلجأ في عمليات المضاهاة بين العينات النفطية ( بسبب تماثل الغالبية العظمى من النفوط ) إلى عمليات الاحتمالات المبنية على عد من المؤشرات الايجابية للربط، بشرط عدم وجود أي مؤشر سلبي لا يمكن تفسيره.

تعد المؤشرات السلبية أكثر قوة من المؤشرات الإيجابية في عملية المضاهاة، فإذا ما اختلفت عينتان في إحدى الميزات الكلية، دون التمكن من تفسير سبب هذا الاختلاف واعتباره ناتجة عن التحولات أو النقل، أو التفكك الحيوي، فإنه من المؤكد عندها عدم وجود أي ارتباط منشأي بين هاتين العينتين. لكنه ليس للمؤشر السلبي عند استخدام المعايير الخاصة نفس القوة التي يتمتع بها عند استخدام المعايير الكلية، فإذا ما لم تتوافق إحدى الميزات المستخدمة في المعايير الخاصة بين عينتين، فإنه ليس شرطا أن تكونا مختلفتين، لأن هذا الاختلاف يمكن أن يكون ناتجة عن التلوث أو التفكك، لكن تكرار عدم التوافق بين عدد من المعايير الخاصة يشير إلى عدم وجود ارتباط بين العينتين.&

** أهم المعايير الكلية المستخدمة في المضاهاة**:

&

 1-دليل معهد البترول الأمريكي API gravity: تحسب قيم API من خلال العلاقة:

image 1146

تقع قيم API في معظم النفوط بين 25 و 45 ، وتكون هذه القيم أقل من 20 في النفوط المتعرضة للتفكك الحيوي، وغالبا ما تترافق هذه الحالة مع نسبة مرتفعة من الكبريت. تميل العلاقة بين اللزوجة و API عادة لأن تكون عكسية، لكن النفوط التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الشموع البارافينية يمكن أن تتميز بقيم API مرتفعة، وبلزوجة عالية في نفس الوقت.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام