**البلوغ و النضوج الجنسي في الحملان الإناث**

&تبلغ الحملان بعمر تقريب ( 7 شهر ) تقريبا و لكنها تحتاج إلى مدة أطول حتى تكون ناضجة جنسيا و قادرة على تحمل مستلزمات الحمل و الولادة و الرضاعة.

و عليه يمكن تعريف البلوغ على أنه مرحلة معينة من عمر الأنثى و التي يظهر فيه الشبق للمرة الأولى في حياتها مصحوبا بعملية تبويض و اطلاق بويضات حية بعد عدة مرات من التبويض الصامت ( بدون شبق ) و عند بلوغ هذه المرحلة يكون جسم الأنثى قد وصل إلى وزن يقدر بحوالي ( 55 % ) من الوزن البالغ.

أما النضوج الجمسي فيستدل عليه بأول عملية حمل و ولادة ناجحة تتم خلال حياة الأنثى و يكون وزن جسمها في وقتها حوالي ( 65 – 70 % ) من وزنها البالغ.

يمكن تقسيم مراحل البلوغ الجنسي إلى مرحلة المبكرة و تمتد إلى الأسابيع الأولى و مرحلة ما قبل البلوغ الجنسي و هي تمتد من ( 11 – 20 أسبوع ) من العمر ثم مرحلة البلوغ و التبويض و هي ما بعد الأسبوع الحادي و العشرين و لغاية ( 27 – 33 أسبوع ).

و تتأثر هذه المرحلة بالهرمونات المفرزة من الغدة النخامية أما العوامل المؤثرة على هذه المرحلة فهي العمر و التركيب الوراثي للحيوان و وزن الجسم و فترة الإضاءة و موسم الولادة.

أما فترة الشبق فتستمر تقريب ( 20 – 40 ساعة ) و بمعدل ( 30 ساعة ) و تقدر الحياة الانتاجية للنعاج إذ تعطي خمسة بطون بواقع مرة في السنة .

و قد يلجأ المربون إلى تلقيح النعاج مرة في اواخر الربيع و مرة في الخريف للحصول على محصولين من الحملان و هذا مضر لأنه ينهك النعاج بالإضافة إلى أن الحمل التالي يقلل إدرار الحليب فتفطم الحملان مبكرا.&

**سلوك و علامات الشبق**

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن