*مراحل الحمل**

&1-مرحلة البيضة المخصبة :

تمتد هذه المرحلة إخصاب البيضة الذي يحدث بعد ساعات قليلة من الإباضة إلى حين تطور الأغشية الجنينية للبيضة المخصبة و في الحمل الاعتيادي يستمر الجسم الأصفر في النمو و البقاء و إفراز البروجستيرون الذي هو ضروري لنمو و تحضير بطانة الرحم حتى يكون الجو ملائما و الغذاء متوفرا للجنين عند وجوده في الرحم.

2-مرحلة الجنين المبكر تكون الأعضاء :

تمتد هذه الفترة من ( 11 – 34 يوم ) في الأغنام و خلال هذه الفترة تتكون معظم أنسجة و أجهزة الجسم إذ يمكن في نهاية الفترة معرفة نوع الجنين , و قد يتعرض الجنين في هذه المرحلة إلى معظم شذوذ التكوين ( التشوهات ) و كذلك قد يموت و يطرح بشكل غير ملحوظ في الشبق التالي أو قد يتحلل من دون وجود علامات خارجية.

3-مرحلة الجنين المتقدم :

تمتد هذه المرحلة من ( 34 يوم ) من الحمل في الأغنام و ( 45 يوم ) في الأبقار و ( 55 يوم ) في الأفراس إلى الولادة , و في هذه المرحلة تحدث تغيرات جزئية على الجنين من إذ تمايز أنسجة و أعضائه قبل الولادة مثل نمو الشعر و الأظلاف و الأسنان , و في هذه المرحلة تتطور اللحميات و تتضخم لتزود الجنين في الأبقار و الأغنام إذ يتم تبادلها عن طريق الدم و ليس من حليب الرحم.

إن معدل طول فترة الحمل عند الأغنام تتراوح بين ( 143 – 156 يوم ) تقريبا و قد تقصر أو تطول تبعا لتأثيرات معينة مثل النوع , العمر , نوع الولادة ( توائم أو مفردة ) , وزن الجسم.

و يختلف طول فترة الحمل حسب السلالة فأغنام الصوف متوسطة الطول أقلها ( 146 يوم ) تليها أغنام الصوف الطويل إذ تستمر ( 148 يوم ) ثم

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن