زراعة الأسماك في الأحواض الترابية (الأرضية):

إن زراعة الأسماك في الأحواض الترابية هي الأسلوب التقليدي للزراعة السمكية، وهو يعتمد في الأساس على تكوين جسم مائي ضحل بطريقة صناعية (يتراوح العمق عادة بين 75سم وأقل من مترين). وهناك ثلاثة أنواع رئيسة لهذه الأحواض:

أحواض الأودية Ravine ponds: تنشأ أحواض الأودية عادة في المناطق الجبلية أو ذات التلال التي تقع بينها مساحات كافية شبه منبسطة وذلك عن طريق استغلال الخصائص الوصفية والمساحية Topographic features للموقع بحيث يتم إنشاء أقل عدد من السدود والقنوات والمنشآت الصغيرة التي تسمح بعملها بطريقة آمنة. ويختلف شكل هذه الأحواض وطريقة ترتيبها Layout system وطريقة إمداد وصرف المياه تبعة لطوبوغرافية المكان الذي يقع فيه. –

ومن الضروري في معظم حالات أحواض الأودية أن تنشأ حولها قنوات لتصريف او تحويل Diverge canals مياه الأمطار والسيول عند الضرورة ومنعها من إغراق الأحواض مباشرة. ويختلف شكل وحجم هذه القنوات تبعا لحجم الأحواض وموقعها بين التلال المحيطة وكمية مياه الأمطار والسيول التي يمكن أن تصل إليها.

أحواض السدود Levee ponds: هي مساحات واسعة صغيرة من الأراضي المنبسطة أو شبه المنبسطة التي يتم إقامة جوانب لها من التربة المتوفرة في الموقع، وتدعم هذه الجوانب بحيث يمكنها تحمل ضغط الماء الذي تحتويه. وتناسب هذه الأحواض الأراضي المنبسطة Flat lands، وتزود بفتحات دخول وخروج الماء الخاصة بها بشباك مناسبة لمنع هروب الأسماك المرباة أو دخول أنواع غريبة إليها.

وأهم ما يجب دراسته قبل إنشاء هذا النوع من الأحواض عاملان هما تكاليف البناء وسهولة التشغيل.

أحواض الحفر Excavated ponds: تنشأ أحواض الحفر بإزالة جزء من تربة سطح الموقع حيث تستغل كلها أو بعضها في عمل جوانب الأحواض. ويجب عند إنشاء هذه الأحواض اختيار الموقع بعناية والاهتمام بصفة خاصة بدراسة مستويات دخول الماء Water inlet وخروجه Water outlet بدقة وامكانية استغلال الجاذبية الأرضية في نقل الماء إليها لملئها أو لتفريغها على الأقل، كلما كان ذلك ممكنا. ومن الممكن أن تعتمد هذه الأحواض على مصادر مائية مختلفة مثل المياه السطحية Surface runoff أو مياه الآبار.

زراعة الأسماك في الأحواض الاصطناعية (المصنعة):

يستخدم تعبير "أحواض اصطناعية أو مصنعة للتمييز بين الأحواض الأرضية الطبيعية والأحواض الاصطناعية التي تبني خصيصا لتربية

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن