**رعاية المهر**

&1-العناية بعد الولادة مباشرة :

1-يجب تجفيف المولود مباشرة من السوائل و يتم ذلك بقطعة قماش نظيفة أو حزم القش النظيف أو أن يرش جسمه بالنخالة مع الملح قليلا و تدليكه ثم يقدم للأم لتقوم يتجفيفه و في معظم الأحيان يكتفى بوضعه أمام أمه لتقوم هي بنفسها بلحسه و تجفيفه إلا أنها قد تمتنع عن ذلك فيجب في هذه الحالة تجفيفه , و ذلك منعا من تعرضه للإصابة بنزلات البرد و جيب العمل على تنبيه عملية التنفس بإزالة المواد المخاطية المتواجدة في الأنف و الفم.

2-يقطع الحبل السري بعد عصره مما به من الدم و ربطه بعد ( 4 – 5 سم ) من البطن و يطهر مكان القطع بصبغة اليود و يرش بمسحوق السلفا.

3-يستطيع المهر القوي السليم الوقوف على قدميه دون تدخل خلال نصف ساعة إلى ساعة من الولادة و تبدأ الأم بلعق مولودها مباشرة و خاصة عند مناطق الشرج و الجهاز البولي و ذلك لتنبيه عمليتي التبول و التبرز.

4-يتغذى الرضيع على اللبأ خلال الأيام الأولى من الولادة ( 2 – 3 يوم ) و اللبأ ضروري للمواليد الحديثة لاحتوائه على الأجسام المناعية التي تمر إلى الدم خلال ( 24 – 48 ساعة ) من الولادة , كما أنه غني بالبروتين و يعمل على تنشيط و تليين الأمعاء.

5-يترك المولود خلال الشهر الأول من الولادة مع أمه يلازمها ليرضع منها و يبدأ في التعويد تدريجيا على العلف الأخضر و العليقة المركزة من الأسبوع السادس حتى يعتاد عليهما عند الفطام في عمر ( 4 – 6 شهور ).&

**2-رعاية المهر بعد الفطام**

&يتعامل المهر معاملة حسنة و ذلك بأن يربت عليه و يشد له رأسية جلد حتى يستأنس منذ صغره , كما يجب منع المهر من التعود على بعض الخصال الرديئة مثل العض و الرفس.

1-يعطي المهر الصغير بعد الفطام كمية قليلة من زيت كبد الحوت الممزوج بالعلائق و يكرر ذلك باستمرار خلال فصل الشتاء التالي للفطام و ذلك بتزويده بفيتامينات ( A , D ).

2-يبدأ تعليم المهر بعمر ( 14 يوم ) إذ توضع الرأسية على الرأس و يتم الاقتراب منه من الجانب الأيسر من الحيوان مع تعويده على رفع إحدى قوائمه الأمامية للتحكم و السيطرة.

3-يستخدم المهر في عمل خفيف بالمزرعة ابتداء من عمر ( 2.5 – 3 سنة ) أما بالنسبة لخيول السباق فتدرب في عمر ( 2 – 3 سنة ) حتى إذا ما أثبت الحيوان قدرته و سرعته و سرعته للسباق فإنه ينتخب لهذا الغرض أما إذا كان غير قادر على أداء هذه المهمة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن