**3-رعاية الحصان الفحل ( الطلوق )**

&1-يجب العناية بالطلائق التي سوف تستخدم في التربية حتى تستطيع بدء موسم التسفيد و هي بصحة جيدة , و يطلق تعبير الحصان الفحل على المهر جيد الأصل و السلالة عندما يبلغ من العمر تقريب ( 4 سنة ) و كانت صفاته و مزاياه تؤهله لأن يكون حصانا فحلا صالحا لأغراض التربية و التلقيح و يجب الاهتمام بإيواء الحصان الفحل ضمن حظيرة جيدة الشروط الصحية بغية حمايته من التقلبات الجوية المفاجئة و تأمين راحته التامة بتجهيز الحظيرة بفرشة سميكة من نشارة الخشب أو التبن و تقليبها يوميا أو تغييرها كلما دعت الضرورة و تظهير الحظيرة بالمطهرات الكيميائية غير الضارة بين الحين و الاخر و القضاء على جميع القوارض و الحشرات التي من شأنها إزعاجه و تنمية العادات السيئة عنده كما يجب أن يحظى ضمن الحظيرة بمعاملة لطيفة.

2-يجب الاهتمام بتطمير الحصان الفحل و تغذيته و بتقديم العلائق الجيدة و المتوازنة بالعناصر الغذائية.

3-يجب العمل على تجنب ظهور العادات السيئة عند الحصان الفحل كالرفس و العض أثناء التطمير أو عند الاقتراب منه فيجب معالجتها.

4-قبل بدء موسم السفاد بمدة ( 2.5 – 3 شهر ) يجري ترويض الطلوق بصورة مستمرة بالمشي اليومي مع زيادة المسافة تدريجيا أو أن يترك طليقا أثناء النهار في فسح مسيجة بحرية الحركة و عندما يوجد في المضمار أو الاسطبل أكثر من حصان فإنه يجب الفصل بينهم تماما تفاديا للعراك أو الشجار فيما بينهم و لمنع الأذى الذي يلحق بهما.

5-تختلف مقدرة الحصان الفحل على التسفيد تبعا للتباين في عوامل متعددة منها العمر , الحالة الصحية , تغذية , و عموما فإنه يسمح للحصان بعمر ( 2.5 ونص ) , يمكن استخدام الحيوان الجيد في التسفيد من ( 12 – 15 مرة ) خلال الموسم , و عندما يبلغ من العمر ( 3 سنة ) يستطيع تلقيح ( 30 – 40 فرس ) , و عندما يبلغ عمره ( 5 سنة ) يسمح له بتلقيح ( 80 – 90 فرس ) و يشترط في أي من الحالات السابقة أن تكون حالته الصحية جيدة.&

**الخصال الرديئة في الخيل**

&من الأمور الطبيعية أن الخيل المستأنسة تكون هادئة و غير شرسة غير أن هذه ليست قاعدة ثابتة و لابد من وجود بعض الشذوذات التي تتمثل بنشوء عادات أو خصال سيئة في طباع و سلوك بعض الخيول.

هناك مسببات قد تنفرد أو تجتمع لنسبب ظهور عادة أو عادات سيئة لدى الخيل و من هذه الأسباب ما يلي :

1-فراغ الحيوان و شعوره بالملل أو عدم إخضاعه لحجم كافي من العمل أو عدم تريضه وفق برنامج منتظم مما يجعل كمية من الطاقة الزائدة تدخر لدى الحيوان.

2-الإفراط في تقديم كميات كبيرة من الأعلاف للحيوان أكثر من المقدار المقرر أو عدم توازن العليقة و فقدانها لمكونات أساسية يحتاج إليها جسم الحيوان.

3-الظروف السيئة التي قد توجد في مسكن الحيوان كوجود الجرذان و الفئران و الحشرات في الاسطبل أو ازدحام الحيوانات داخله.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن