**مقدمة**

&تعد المنتجات الحيوانية من أهم المنتجات الزراعية من الناحية الغذائية كونها تشكل المصدر الرئيسي للبروتين الحيواني الذي تعاني من نقصه جميع الأقطار العربية و العديد من دول العالم , معاناة يزداد حجمها سنة بعد اخرى لعدم مواكبة النمو في الانتاج الحيواني للنمو السكاني و زيادة الطلب على المنتجات الحيوانية.

لتحسين المنتجات الحيوانية كما و نوعا لابد من الاهتمام بتربية الحيوانات و تغذيتها و بدراسة الوظائف الفيزيولوجية للأجهزة المختلفة لأجسامها و خاصة الأجهزة التي تؤثر مباشرة في زيادة أعداد الحيوانات و زيادة انتاجها من اللحم و الحليب.

يعد الجهاز الهضمي من أهم أجهزة الجسم التي تؤثر تأثير مباشر و كبير على انتاجي الحيوان و على صحته.

لقد قامت الكثير من الأبحاث العلمية في العالم بدراسة فيزيولوجيا الهم عند بعض أنواع الحيوانات و خاصة المجترات منها لكونها من الحيوانات المنتجة للبروتين الحيواني ( حليب , لحم ) ذات القيمة العالية بالنسبة للإنسان من جهة و لكونها من الحيوانات الاقتصادية من جهة اخرى.

حيث أن هذه الحيوانات تستطيع تركيب بروتينات أجسامها ابتداء من مواد غذائية رخيصة الثمن مثل الألبان و بقايا الشوندر السكري و النخالة مع إضافة بسيطة لمواد آزوتية رخيصة الثمن مثل ( اليوريا بنسبة 5 % ) يساعدها بذلك الكائنات الحية المجهرية القاطنة في المعدة المركبة لهذه الحيوانات علما أن هذه الكائنات الحية المجهرية من بكتريا و حيوانات تقوم أولا بتفكيك اليوريا إلى أمونياك و غاز ثاني أوكسيد الكربون , ثم بعد ذلك تقوم بتركيب البروتين الخاص بها من هذه الأمونياك.

هذا البروتين المكون من قبل الكائنات الحية المجهرية , يستعمله الحيوان المجتر فيما بعد في بناء جسمه و بالتالي تكوين منتجاته المختلفة.

يمتد الجهاز الهضمي عند الحيوانات من فتحة الفم حتى فتحة الشرج , و هو يشمل على الفم , البلعوم , المري , المعدة , الأمعاء الدقيقة و الغليظة , و التي تنتهي بفتحة الشرج.

تتكون المواد الغذائية التي يأكلها الحيوان من بروتينات و سكريات و دهون و أملاح معدنية و فيتامينات و ماء.

القليل من هذه المواد يمكن امتصاصه مباشرة في المعدة و الأمعاء لذلك تخضع أغلب المواد الغذائية في القناة الهضمية للحيوان إلى مجموعة من

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن