**البيانات غير الكاملة **

& من أهم ميزات برمجيات الذكاء الصناعي هو قدرتها على العمل بحال وجود نقص في البيانات الضرورية المدخلة على خلاف التطبيقات التقليدية التي لا تحتمل الخطأ أبدا في نقص البيانات أو حتى بتغيير طفيف على نوعها أو شكلها .

فمثلا في برامج التشخيص الطبي المعتمدة على الذكاء الصناعي فقد لا تتوافر لدى البرنامج كافة البيانات المطلوبة مثلا عدم توافر نتيجة تحليل معين .

و لكن حالة المريض حرجة و لا تستطيع الانتظار لأن تصدر هذه التحاليل و بهذه الحالة يجب على الطبيب المسؤول اتخاذ قرار سريع بغض النظر عن نتيجة التحليل .

برنامج الذكاء الصنعي قادر على العمل و إتخاذ الإجراءات و إظهار الخرج بما يتوفر لديه من بيانات و ذلك بالطبع سيؤثر على النتيجة حيث سيجعلها أكثر قابلية للخطأ و لكن ذلك في أحيان كثيرة ليس بمشكلة ضخمة .

فالإنسان بطبيعة الحال يحتاج لإتخاذ الكثير من القرارات بدون توافر البيانات لديه و كذلك برنامج الذكاء الصناعي و احتمالية الأخطاء موجودة سواء في قرارات الإنسان أو البرنامج . &

**البيانات المتضاربة**

& تعتبر البيانات المتضاربة أحد السمات الأكثر أهمية و تميزا في برمجيات الذكاء الصنعي , فهي برمجيات لها قدرة عالية على التعامل مع مثل هذا النوع من البيانات و معنى البيانات المتضابة هي البيانات التي تحوي على أخطاء كبيرة .

وﻳﻮﺿﺢ ذﻟﻚ المثال اﻟﺘﺎﻟﻲ ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻣﺰ ﻛﻞ ﻣﻦ أ.ب.ج إﻟﻰ ﺣﺪث يمكن ملاحظته بينما يدل اﻟﺮﻗﻢ أﻣﺎم ﻛـﻞ ﻗـﺎﻧـﻮن ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺪى ﺻـﺤـﺘـﻪ.

وﺗـﺘـﺮاوح اﻷرﻗـﺎم ﻣـﻦ 10وﺗﻌﻨﻲ أن اﻟﻘﺎﻧﻮن ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴـﺢ١ وﺗﻌﻨﻲ أن اﻟﻘﺎﻧﻮن ﺻﺤﻴﺢ و -10 و تعني أن القانون غير صحيح بالمرة و ﻳﻔﺘﺮض ﻓﻲ ﻛﻠﺘﺎ الحالتين أن أ و ب ﻗﺪ ﻟﻮﺣﻈﺎ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ.

  1. اذا كان صار ج -5
  2. اذا كان ب صار ج -3
  3. اذا كان ا صار ج +10
  4. اذا كان ب صار ج -10

نلاحظ ان هناك تضاربا في البند الأول و لكن لا يوجد تناقض فقوانين الاستدلال واضحة .&

**القدرة على التعلم **

& أحد أكبر ميزات الذكاء الصنعي هي القدرة على التعلم من الأخطاء و هي عملية تشابه إلى حد كبير ما يقوم به الدماغ البشري حين يقوم باقتراف خطأ و يختبر نتائجه و بالتالي بحال تعرض لموقف مشابه لاحقا لن يقوم بالوقوع بنفس الخطأ .

كذلك برمجيات الذكاء الصناعي فإنها تقوم بالاعتماد على أخطاء و عثرات وقع بها البرنامج أثناء المعالجات في مرات سابقة و يقوم بمقارنة نتائجها بشكل مستمر ليحسن الأداء و يزيد من نسب النجاح و القرب للحالة المثلى .

لو طبقنا هذا المعيار للمقارنة ومحاكمة البشر لوجدنا أن نسب قليلة منهم يمكن وصفهم بالأذكياء حيث أن أهم معيار للذكاء هو القدرة على الاستفادة من الأخطاء السابقة .

و ترتبط هذه الملكة بالقدرة على التعلم باستطاعة استشراف التماثل في الأشياء و القضايا و التوصل من الجزئيات إلى العموميات و استبعاد المعلومات غير المناسبة .

و يجد الباحثون في علم الذكاء الاصطناعـي صـعـوبـة فـي تحـديـد الحـالات الـتـي يكون التعميم فيها جائزا وإدراك الأحوال التي لا يصح فيها التعميم.

كـمـا يجدون نفس القدر من الصعوبة في تحديد السـيـاق الـذي يـكـون الـتـمـاثـل analoge في إطاره صحيحا. ووجد بـاحـثـو الـذكـاء الاصـطـنـاعـي فـي قـدرة الإنسان على استبعاد المعلومات غير المناسبة مشكلة دقيقة للغاية.

ذلك أن من الميزات الهائلة للحاسب والتي جعلته مفيدا في أغراض عديـدة هـي أنه-بخلاف العقل الإنساني-قادر علـى عـدم نـسـيـان الأشـيـاء.

والإشـكـالـيـة المطروحة أمام الذكاء الاصطناعي هي أن قدرة الإنسان على النسيان هي بالتحديد التي تعطيه القدرة الهائلة على التعلم.

فالإنسان قادر على نسيان أو تناسي التفاصيل الكثيرة غير الهامة-للتـركـيـز عـلـى مـا هـو أهـم طـبـعـا- ويستطيع في نفس الوقت استرجاع هذه التفاصيل عند الحاجة.

وتـصـبـح مشكلة إعطاء الحاسب قدرة على التعلم مركزة في جعله قادرا على التمييز بين الحقائق الهامة «التي يجب أن يتذكرها» والحقائق غير الهامة «والتـي يمكن أن ينساها».

إن ما يمكن أن يعتبر من وجهة نظر معينة نقطة ضعف في الإنسان هو في الحقيقة مصدر قوة الإنسان الهائـلـة عـلـى الـتـعـلـم.

إن القدرة على استخلاص مغزى مجموعة من الحقائق بدلا من تخزينها جميعا في الذاكرة هي واحدة من عوامل القوة العظيـمـة لـلإنـسـان.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن