-وظيفة الأقراص بين الفقرات:

يمتص الصدمات العمودية التي قد يتعرض لها العمود الفقري.

تكون مع العظام مفصل قوي يسمح وبالتالي فإن الاقراص البينية تسمح بحركة العمود الفقري حيث تبين بأن القرص البيني يساهم حوال ( ٢٠ – ٣٣) ٪ من حركة العمود الفقري الكاملة.

نستنتج من ذلك بأن العمود الفقري هو عبارة عن تراكم وتراكب وحدات وظيفية فَق بعضها البعض بحيث أن كل فقرتين متجاورتين مع النسيج المتوضع بينهما يشكلان وحدة وظيفية متماثلة ماعدا فقرتين الرقبتين ( ١ – ٢) حيث لا ينطبق عليهما ذلك تبعا للخصائص التشريحية لكل منهما.

أما بقية فقرات العمود الفقري فتتشابه في مظهرها العام تقريبا ولكنها تختلف من حيث الحجم وذلك بسبب زيادة الثقل الذي تتحمله الفقرات لذلك يزداد حجمها وفوقها من الأعلى والأسفل وبالتالي فإن الفقرة القطنية الخامسة هي أكبر فقرة مفردة في الجسم.

-انحناءات العمود الفقري:

عند ولادة الإنسان لا يكون العمود الفقري للوليد إلا عبارة عن انحناء طويل وحيد على كامل العمود الفقري ويكون تحدبه للخلف.

ولكن عندما يبدأ الرضيع برفع رأسه وتثبيته يظهر لديه البزخ الرقبي وعندما يبدأ الطفل بالوقوف أو الانتصاب ينشأ لديه البزخ القطني.

وبالتالي عند النظر من الجانب إلى العمود الفقري للبالغ الطبيعي نلاحظ بأن هناك ٤ انحناءات مميزة هي:

١ – التقعر الرقبي.

٢ - التحدب الظهري.

٣ - التقعر القطني.

٤- التحدب العجزي.

إن التحدب الطبيعي اللطيف للعمود الفقري قمته توجد في الفقر T 7وتحت ذلك التحدب يوجد القعس أو التقعر القطبي و توجد قمته في الفقرة L3.

التحدب الظهري يتراوح نموذجيا من ٢٠ – ٤٠ (يتم قياس زاوية كوب عادة من قمة T3 إلى الحافة السفلية لT12 ) أما القعس القطني الطبيعي يتراوح بين ٣٥ – ٥٥ ( يتم قياس زاوية كوب من قمة L1 إلى قمة L5 ).

تأتي الأهمية البيوميكانيكية لهذه الانحناءات بأنه في حال لم تكن موجودة فسيتعرض العمود الفقري إلى قوة أكبر وبالتالي سيؤدي إلى حدوث انحناءات مرضية خصوصا في مرحلة النمو وبالتالي فلهذه الانحناءات الأهمية الأكبر في حماية بنية العمود الفقري.

أما بالنسبة لخط الجاذبية فهو يمر من الفقرات ( C1 - C7 – T 10 - S2 ) وبالتالي فهو يمر خلف الفقرات الرقبية و القطنية و من أمام الفقرات الصدرية والعجزية.

وبما أن هناك مسافة بين خط الجاذبية وهذه الانحناءات الفيزيولوجية وبالتالي سوف تتولد قوة مدورة تساوي ثقل الجسم مضروبا بالمسافة بين مركز الثقل وخط الجاذبية.

لهذا السبب يحتاج العمود الفقري لعمل العضلات من أجل تأمين التوازن فيه.

القوة = ثقل الجسم × المسافة بين مركز الثقل وخط الجاذبية

- وظائف العمود الفقري:

١ – للعمود الفقري بنية متجانسة لن تجده مكونا من وحدات وأقسام مختلفة وهذا يكسب العمود الفقري الليونة والمتانة بنفس الوقت.

٢ - يؤمن الوقوف المنتصب لتأمينه الدعم الهيكلي لجسم الإنسان والرأس حيث يمتلك خاصية إمكانية تحركه إلى مختلف الوضعيات انطلاقا من وضعية الانتصاب وعودته لها مجددا وبالتالي فالعمود الفقري يعمل على تأمين نسق حركي وظيفي للجسم.

بالرغم من تنوع الحركات التي يقوم بها العمود الفقري) اقسامه المختلفة فإن أقسامه تتنوع من حيث الحجم والشكل الهندسي فالشكل الهندسي لفقراته يتنوع مما يضع قيودا واضحة تحدد ما يتاح وما يمنع من حركات.

٣ -يؤمن التوازن في الجذع وتوزيع الوزن بشكل متساوي والحفاظ على توازن الجسم في وضع قائم.

٤ - يحمل القفص الصدري ويؤمن التوازن بين جوفي الصدر والبطن و تأمين التوازن بين الجذع والحوض.

٥ - يمثل منشأ للكثير من العضلات التي تؤمن ثبات العمود الفقري حركته إضافة إلى كونه مرتكز لبعض العضلات التي تؤمن حركية مناطق محيط الحوض وحزام الكتف.

٦ - يلف النخاع الشوكي ويحميه من قوى الإجهاد الميكانيكية.

٧ - إن تركيب العمود الفقري الطبيعي مصممة لامتصاص الصدمات و ذلك بطريقتين :

  • الأقراص البينية ويبطل تأثيرها بتشتيتها للمحيط.
  • العمود الفقري ليس مستقيم الشكل إنما هو مقوس إلى حد ما وهذه الخاصية تسمح للعمود الفقري بأن يخفف بكفاءة أكبر من أثر الصدمات العمودية كتلك التي يتعرض لها من أثر المشي والقفز.

٨ – ربط الجزء العلوي والجزء السفلي للجسم.

٩ - إن العظام المشكلة له تنتج خلايا الدم الحمراء وتساهم في تخزين المعادن.

-أربطة العمود الفقري Ligaments:

ترتبط الفقرات ببعضها بواسطة أربطة ليفية قوية متصلة بالعمود الفقري تعمل تلك الأربطة مع العضلات المحيطية < بالعمود الفقري كوسائل دعم والمحافظة عليه مستقيما والسماح له بالحركة في اتجاهات متعددة وتمنع الإصابة جراء الحركات المفرطة للعمود الفقري.

وما يلي هو تعداد لأربطة العمود الفقري:

١ – الأربطة داخل القطاعية:

وهي عبارة عن مجموعة طولية من الأربطة تربط الفقرات ببعضها البعض على طول امتداد العمود الفقري على هيئة وحدة ميكانيكية وهي:

  • الرباط الطولاني الأمامي (يتمطط في البسط).
  • الرباط الطولاني الخلفي (يتمطط في العطف).
  • الرباط فوق الشوكي (يتمطط في العطف).

٢ – الأربطة بين القطاعية:

تربط القطاعات الفقرية ببعضها البعض وهي:

  • الرباط داخل الشوكي (يتمطط في العطف).
  • الرباط داخل المستعرض (يتمطط في العطف الجانبي).
  • الرباط الأصفر (يتمطط في الدوران والعطف).

٣ – الأربطة المفصلية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن