**تمثيل المعرفة **

& إن الاختلاف الرئيسي بين برامج الذكاء الصناعي و بين برامج الإحصاء الرياضي هو أن برامج الذكاء الصناعي فيها تمثيل واضح للمعرفة و تمثيل المعرفة يعني وجود نوع من التطابق و التساوي بين العالم الخارجي المحيط و بين العمليات الاستدلالية و الرمزية بالحاسب .

إن فهم التمثيل المعرفي ليس بالأمر الصعب أو المعقد و ذلك بسبب أنه لا يستخدم رموزا رياضية أو رقمية . فمثلا إذا كان لدينا برنامج لتشخيص مرض الانفلونزا فان القاعدة العامة التي سيتبعها هي ما يلي :

إذا كان المريض يعاني من ارتفاع مستمر بدرجة الحرارة مرافق لآلام عضلية و آلام في المفاصل فإنه غالبا ما يكون مصابا بالانفلونزا .

و كما هو واضح في القاعدة الثابتة فإن اللغة المستخدمة للتعبير عن القاعدة هي اللغة البشرية الطبيعية و ليست لغة الآلة المعقدة حيث كما مر معنا سابقا أن لغة الآلة هي اللغة الدنيا التي يتعامل معها الحاسب .

إن التعبير عن القاعدة سابقة الذكر ببرمجيات عادية و ليس ببرمجيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي يحتاج لإضافة عدد كبير جدا من الجداول و العلاقات الرابطة و علاقات تربط بين الأمراض و بين أعراضها و مسبباتها و الكثير من الإضافات الأخرى و المعقدة لنتوصل إلى نتائج ليس بالضرورة أن تكون مرضية أو صحيحة .

حلت برمجيات الذكاء الصنعي ما سبق و أبرزت تقدما واضحا في هذا المجال مما أدى إلى إعطاء نتائج أكثر فاعلية و قوة بزمن أقل .

كما يعتبر من الجدير بالذكر إن البرمجيات العادية و التي لا تعتمد على الذكاء الصنعي تكون مفتقرة إلى البديهة الذكية فمثلا للحديث أن أمراض الظهر لا تفرق هذه البرمجيات بين آلام الفقرات و آلام العمود الفقري و لا تستطيع ربطها معا و لا تستطيع ربطها بباقي أجزاء الجسم كما في برمجيات الذكاء الصنعي .

من أهم ركائز برمجيات الذكاء الصنعي هي قدرتها على التفريق التام بين نظم المعرفة و طرق معالجة هذه المعرفة .

فمواد المعرفة واضحة جدا و مصادرها معروفة و هذا يعني أن اللغة الطبيعية تستطيع التعبير عن المعرفة بلغة جزلة و واضحة على خلاف برمجيات الحاسوب التي تحتاج لغة خاصة قد تكون غير مفهومة لغير المختصين.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان