**10-تجفيف الإناث الحوامل**

&تجفف الإناث الحوامل ( أي يوقف حلبها ) قبل الولادة بمدة ( 40 – 90 يوم ) لمساعدتها على إدرار اللبأ و إعطاء كمية جيدة من الحليب بعد الولادة.

و التجفيف هو التوقف عن حلابة البقرة من أجل تثبيط عملية تشكل الحليب ضرعها لتتوقف عن الإدرار إذ أن البقرة تحتاج إلى إعطائها فترة راحة قبل موعد الولادة القادمة يمنع حلابتها و تقدر هذه الفترة بتقريب الشهرين إذ تعزل البقرة في هذه الفترة في حظيرة الأبقار الجافة و في حال استمرار الحلابة حتى الولادة فإن أضرارا بالغة سوف تحدث و من أهمها تراجع موسم الحلابة القادم بتقريب ( 30 % ) عن الانتاج المعتاد إلى جانب احتمال تعرض الأم لمشاكل نفاسية مختلفة و قد تلد البقرة عجلا ضعيف البنية ينفق بسبب رداءة السرسوب.

و من أجل تجفيف الحوامل يجب اتباع ما يلي :

1-تقليل كمية العلائق المركزة و مياه الشرب التي تقدم للأبقار لمدة اسبوع تقريبا و بصورة مؤقتة حتى يجف ثم تقدم الكمية العادية بعد الجفاف و تجنب حلابة الأبقار حلابة تامة أي يترك كمية من الحليب في الضرع بعد كل حلابة ثم تقلل عدد مرات الحلابة الناقصة لأيام عدة ثم توقف عن الحلابة نهائيا إلا أنه في هذه الطريقة يستغرق التجفيف فترة طويلة.

2-تقليل عدد مرات الحلب اليومي أو ترك كمية من الحليب في الضرع عند الحلب و يتم التجفيف خلال أسبوع.

3-يمكن تجفيف البقرة التي انخفض انتاجها إلى ( 10 لتر ) في اليوم بالتوقف المباشر عن حلابتها بشكل كامل و تعتمد هذه الطريقة على مبدأ رفع الضغط داخل الضرع إلى القدر الذي يتوقف عنده افراز الحليب.

و قد تبين من الأبحاث الحديثة أن التوقف المباشر عن حلابة الأبقار يتسبب تجفيفها خلال أسبوع تقريبا و لو كانت غزيرة الإدرار و إن هذه الطريقة لا تؤثر على صحة الضرع أو نشاطه في موسم الإدرار التالي.

و يهدف تجفيف الأبقار إلى تهيئتها لموسم إدرار قادم و إراحتها من فصل إنتاجي منصرم لتستعيض خلال هذه الفترة ما فقدته في الموسم الماضي من مواد و عناصر غذائية و لتكون في حالة صحية الآخذ في النمو نموا سريعا إمدادا سريعا جيدا و من أجل إعطاء الفرصة لنسيج الضرع

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن