**طرق تغذية المواليد**

&1-الرضاعة الطبيعية :

تتم عن طريق الرضاعة من الأم أو أم بديلة تسمى المرضعة و هذه الطريقة لا تحتاج إلى تعليم العجل الرضاعة لأنه يولد و من غرائزه تناول الحلمة و رضاعة الأم فلا يحتاج إلى إلا إرشاد بسيط بعد الولادة مباشرة.

تعد هذه الطريقة من أسلم طرق الرضاعة من الجهة الصحية إذ فيها يتناول العجل لنا نظيفا في درجة حرارة طبيعية من حلمات الأم مباشرة فلا يصاب بنزلات معوية كما أن هذه الطريقة لا تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة إذ يكفي رجل واحد لمراقبة رضاعة عشرة عجول من أمهات مختلفة .

يسمح للعجول بالرضاعة ( 5 – 8 مرة ) خلال ( 24 ساعة ) و تختلف عدد مرات الرضاعة و كمية الحليب باختلاف عمر و حجم الرضيع و سلالته , يستمر الرضيع في الرضاعة لمدة ( 10 – 15 دقيقة ) في كل مرة.

و يستحسن عند إجراء الرضاعة الطبيعية و قبل تقديم العجول للأمهات لرضاعتها أن يغسل الضرع من الأوساخ العالقة به أو بالحلمات كما يستحسن تنظيم مواعيد الرضاعة و ألا تترك العجول بجانب المرضعات و يكون إرضاع العجول ثلاث مرات يوميا في الأسبوع الأول على فترات منتظمة ثم يسمح لها بالرضاعة مرتين في اليوم على فترات منتظمة.

و الرضاعة الطبيعية هي الأكثر اتباعا في تغذية العجول في مجال التربية الفردية و الخاصة و وفقا لهذه الطريقة فإن العجل يترك بعد ولادته ليرضع من ضرع أمه مباشرة فيحصل على السرسوب خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى ثم يستمر في رضاعة الحليب من جميع الحلمات و بعد أن يحصل المولود على حاجته من الحليب خلال الشهر الأول من عمره يترك ليرضع حلمتين فقط من الضرع لمدة شهر اخر مع تقديم البرسيم بكميات محدودة تزاد تدريجيا حتى يصبح البرسيم و الأعلاف الاخرى غذاءها الرئيسي عند عمر الفطام , ثم يترك ليرضع شهر اخر من حلمة واحدة من الضرع و بذلك يكون العجل قد استكمل فترة الرضاعة و يكون قد بلغ عمره تقريب ( 3 شهر ).

-طريقة الرضاعة الطبيعية اخذة في الانكماش و الزوال للأسباب التالية :

1-تؤدي هذه الطريقة إلى اختلال التوازن بين حجم أجزاء الضرع الواحد و ذلك بسبب الرضاعة غير المنتظمة.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن