**رعاية العجول حتى عمر الفطام**

&تتلخص أهم وسائل الرعاية في النقاط التالية :

1-تأمين الأملاح المعدنية و توضع عادة قوالب من مجموعة من الأملاح المعدنية أمام العجول لتلعقها بمطلق رغبتها كلما شعرت بالحاجة إلى الأملاح.

2-توفير الماء النظيف و الكافي و تزداد حاجة العجل حديث الولادة للماء كلما انخفضت كميت الحليب المقدم له و زاد اعتماده على الأعلاف الجافة.

3-تأمين المساكن جيدة التهوية خالية من الرطوبة و العناية قدر الإمكان و أن تكون واسعة تسمح لها بالرياضة و التعرض لضوء الشمس.

4-تنظيم مواعيد تقديم وجبات الحليب و البرسيم و أن أي تغير في المواعيد أو النوعية و الكمية تدريجيا و الاهتمام بنظافة و تعقيم الأواني المستخدمة في تقديم الحليب عناية مستمرة.

5-يجب أن يقدم الحليب أو بديل الحليب طازجا و بدرجة حرارة مماثلة لدرجة حرارة الجسم و يبدأ هضم الحليب عند العجول حديثي الولادة في المعدة الرابعة ( الأنفحة ) إذ تفرز خميرة الأنفحة التي تعمل على تخثر الحليب ليستقر في المعدة و يعامل مع العصارات الهاضمة و إن تخثر الحليب بواسطة خميرة التجبن يتم خلال ( 5 دقيقة ) عندما تكون درجة حرارته ( 35 – 37 م˚ ) , بينما في حال برودته حتى ( 18 – 20 م˚ ) فإن فترة التخثر أو التجبن تطول تقريب ( 6 ساعة ) أو أكثر لذلك فإن الحليب البارد ينساب عبر الأمعاء دون أن يهضم في الأنفحة مسببا للعجل الإسهال الغذائي في البداية ثم تتطور عنه مضاعفات اخرى تتمثل بالإسهال الالتهابي ( العصيات القولونية , السلالمونيلا ) و غيرها.

6-الوقاية من الأمراض و الطفيليات و يمكن تقليل نسبة الحالات المرضية باتباع أفضل الطرق في الرضاعة و المساكن الجيدة و التغذية الممتازة و مقاومة الطفيليات الخارجية و أهمها القراد , الطفيليات الداخلية و أهمها الاسكارس.&

**رعاية البواكير من وقت الفطام حتى التلقيح**

&يجب أن تراعى الإناث خلال هذه الفترة رعاية خاصة ابتداء من عمر سنة إذ يقدم لها كميات وفيرة من العلائق المركزة الغنية بالبروتينات.

تخرج الحيوانات للرعي خلال فترة النهار عند اعتدال الجو و تحدد نوعية المراعي إلى حد كبير المواد الغذائية الاخرى التي تقدم للحيوان و كميتها ففي المراعي الفقيرة تعطى كمية أكبر من التبن و العلائق المركزة , أما في المراعي الغنية فيكفي اعطاء التبن و بعض الحبوب بجانب الأملاح المعدنية في الحالتين , و لا بد من تقديم كميات مناسبة من الماء باعتباره شيئا أساسيا.

1-يجب العناية بالتغذية و الإيواء فيقدم المركز بمقدار ( 1800 – 22500 غ / يوم ) كحد أدنى حتى عمر ( 3 – 4 شهر ) و بعد هذه الفترة تقدم عليقة النمو بمعدل ( 1350 – 2250 غ / يوم ) من العلف المركز حتى عمر ( 9 – 11 شهر ) و ذلك لأن الوظيفة الهضمية عند البواكير تكون على مستوى غير كافي للحصول على معدل نمو جيد في حال تناول العلف المالئ فقط.

أما من ناحية الإيواء فيفضل أن توضع العجلات ضمن مجموعات حسب العمر و الحجم و لا توضع مع الأبقار الكبيرة لتجنب عملية التنافس في تناول العلف و الرعي.

2-تلقح البواكير السليمة ذات الحجم المناسب بعمر ( 14 – 17 شهر ) حتى تلد بعمر ( 23 – 26 شهر ) و يعد عمر ( 14 – 15 شهر ) هو العمر الأمثل الذي يحدث فيه النضج الجمسي للعجلات إذ يبلغ متوسط أوزانها تقريب ( 350 كغ ) و قد تتأخر في نموها لأسباب وراثية , غذائية , صحية , و يترك عندها للمربي تحديد الوقت المناسب لتلقيح مثل هذه البواكير .

3-يستخدم عادة في تلقيح مثل هذه البواكير عجول متوسطة الحجم و سليمة من الأمراض حفاظا عليها من أن تصاب ببعض الأمراض المعدية و خاصة الإجهاض المعدي الذي ينتقل من الأبقار الكبيرة عن طريق ثيران التلقيح و تجنبا لحدوث بعض المشاكل الصعبة أثناء عملية الولادة.

4-بعد التأكد من حدوث الإخصاب و الحمل تولى البواكير الرعاية الخاصة وفقا للقواعد العامة في رعاية الأبقار الحوامل.

و من المفضل في الشهر الأخير من الحمل أن يقوم السايس أو المربي بعملية تدليك الضرع و الحلمات للبكاكير الحوامل و التي أصبحت على وشك الولادة حتى تعتاد على ذلك فلا تقاوم و ليدها و لا تمتنع عن الحلابة بعد الولادة.

5-يجب تحصين البواكير ضد الأمراض الخمجية المستوطنة وفق برامج تعدها دوائر الصحة الحيوانية في المحافظة و من هذه الأمراض الحمى القلاعية , الطاعون البقري , الجمرة العريضة , الإجهاض المعدي , الجمرة الخبيثة , و غيرها.

6-يجب إخضاع البواكير لبرنامج زمني لمكافحة الطفيليات الداخلية و الخارجية.

7-تجرع البواكير مغناطيس للوقاية من التهاب الشبكي الصفاقي الرضخي و مضاعفاته كما يجب تجنيبها اكتساب العادات السيئة.&

**رعاية ثور التلقيح ( الطلوقة )**

&يجب الاهتمام بالثيران و رعايتها بصورة صحيحة و ما يعنيه المثل القائل

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن