الانتقال إلى المرحاض:

المتطلبات: يجب أن يتمتع المريض بالمقدرة على الانتقال من وعلى السرير بشكل جيد.

الأدوات: يفضل أن يكون ارتفاع المرحاض مساوياً مقعد كرسي العجلات.

الترتيب: حسب المكان المتاح يقوم المريض بترتيب وضع الجلوس، وإن كان لا يوجد متسع لاستعمال كرسي العجلات داخل الحمام يمكن استعمال عادي ذي مسند وأرجله مزودة بعجلات لهذا الغرض على شرط أن يكون توازن المريض جيداً.

  • يحمل المريض قدميه بيديه بالتناوب ويضعهما على الارض ويزيح مساند القدمين بعيداً ويقترب بالكرسي حتى تصبح ركبتيه بتماس مع المرحاض يعقل مكابح الكرسي ويرفع وركيه بحيث يصبح جالساً على جانبيه وركبتاه بعيدتان عن المرحاض ويحرر المكابح ويقترب قدر الإمكان من المرحاض ومن ثم يعيد قفل المكابح.
  • إن تنفيذ هذه الحركة بدقة ضروري ليكون الانتقال سهلاً لأنها تقرب المساحة بين مقعد الكرسي والمرحاض وبالتالي تصغر المسافة التي يجب على المريض اجتيازها.
  • يعمد المريض إلى رخي (فك) بنطاله مع الاعتماد على مساند الأذرع للتوازن والتحرر منه عن طريق الميلان من جانب لآخر حتى يصل البنطال إلى منتصف الفخذين وحينها يرفع مسند الظهر كي يمكنه استعادته بسهولة ويضع إحدى يديه على الحافة البعيدة لمقعد المرحاض واليد الاخرى على مقعد كرسي العجلات ويستعمل قوة طرفيه العلويين لحمل ورفع الوركين والانتقال إلى المرحاض.
  • بعد أن يجلس على المرحاض يجب أن يعيد وضع الطرفين السفليين بالشكل المناسب.
  • يفك مسند الذراع ويجب أن يبقي الرأس والأكتاف بوضع عطف أثناء الانتقال اليد اليمنى تمسك بالدرابزين واليسرى بمسند الذراع الأيسر.

الانتقال إلى حوض الحمام:

المتطلبات الجسدية: يجب أن يتمتع المريض بالمقدرة على الانتقال من وعلى السرير بشكل جيد.

يجب التأكد من حرارة الماء لأن أغلب لمرضى يعانون من اضطراب حس.

الطريقة الأولى:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن