3_ الكيمياء الحيوية Bio Chemisty:

وهو العلم الذي يدرس طبيعة المواد الحية وتفاعلاتها الكيميائية ولقد كان قبل تكونه كعلم مستقل جزءاً من الكيمياء العضوية ولقد بدأ علم الكيمياء العضوية فعلاً في عام 1828/م عندما استطاع أحد الكيميائيين أن يصنع مخبرياً البولة التي هي عبارة عن مادة عضوية من الأمونيا وثاني أوكسيد الكربون وهما مادتان غير عضويتان وقد أتى هذا التصنيع لوضع حداً للاعتقاد الذي كان سائدا قبل ذلك التاريخ والذي يقول أن المواد العضوية يمكن تصنيعها فقط من قبل الأجهزة الحية وهي ذات خواص مميزة غير موجودة في الأشياء غير الحية ثم بعد ذلك سرعان ما نشطت دراسات علم الكيمياء الحيوية التي هدفت إلى عزل و تصنيف المواد الحيوية ودراسات تفاعلات الكيميائية بينها ومحاولة إعادة تصنيع بعضها وقد أثمرت هذه الدراسات عن نتائج هامة في هذا الحقل إذا تم بسرعة اكتشاف الطرق التي تتحول عبرها الطاقة داخل الخلية كما تم أيضاً فهم دور بعض الانظيمات enzymes ذات الطبيعة البروتينية في عملية تسريع التفاعلات الكيميائية وغير ذلك كثير.

والآن بدأت دراسات الكيميائية الحيوية تنتقل تدريجياً من أنابيب الاختبار إلى الجزيئات الحية لمعرفة طبيعة التفاعلات الكيميائية داخلها وهكذا تقترب الأهداف النهائية لأبحاث ودراسات كيميائية الحيوية من الأهداف النهائية التي تصبو إليها دراسات علوم الفيزيولوجيا وتصبح المعلومات التي يقدمها كل علم للآخر ذات فائدة كبيرة في تقديم صورة متكاملة عن أنشطة الجسم الحي أو الآليات التي تحرك هذه الأنشطة.

4 – علم الحياة الجزيئية Molecular Biology:

يتضمن هذا العلم دراسات تعتمد على عناصر من علوم الكيمياء الحيوية والوراثة و الفيزياء الحيوية وفيزيولوجيا الخلية والفيزيولوجيا العامة وتهدف دراسات هذا العلم إلى كشف النقاب عن طبيعة وتفاعلات الجزيئات التي تكون الخلايا وأجزائها ومعرفة الأنشطة الحيوية لهذه الجزيئات ومعظم اهتمامات هذا العلم قد تركزت حول معرفة فيزيولوجيا الحموض النووية DNA, RNAودراسة أدوار هذه الحموض في تصنيع بروتينات الجسم وانتقال الصفات الوراثية من السلف إلى الخلف.

5 – علم الفيزياء الحيوية Biophysic:

وهو حقل من العلوم يركز دراسته على استعمال النماذج وأجهزة القياس الفيزيائية في أبحاثه واستنتاجاته حول المفاهيم الفيزيولوجية التي يتعرض لدراستها وهذه الدراسات تتراوح بين تحليل التركيب الجزيئي للجزيئات المكونة للعضوية الحية ودراسة تأثير الإشعاع على أنسجة الجسم وتركيباته المختلفة.

6– الكيمياء الحيوية الفيزيائية Physical Biochemistry:

تجهد دراسات هذا الحقل من العلوم للاستفادة من المعطيات الفيزيائية والكيميائية المتاحة في الدراسة والأبحاث الخاصة بالمنظومات الحية Biological systemsكما تحاول هذه الدراسات الاستفادة من علوم الرياضيات والتحليل الكمي في تنظيم وتصنيف الحقائق التي يتم الحصول عليها.

هذا ولابد أن هناك حقولاً أخرى من العلوم التي ترتبط مع علم الفيزيولوجيا ارتباطاً وثيقاً أخذ وعطاء كما أن آفاق استحداث علوم جديدة وحقول جديدة من العلوم تفيد ونستفيد من علم الفيزيولوجيا هي آفاق موجودة وتكاد تكون غير محدودة.

- بعض التخصصات الفرعية لعلم وظائف الأعضاء:

تشمل التخصصات الفرعية التي تتبع من علم وظائف الأعضاء قائمة طويلة من التخصصات التي تطورت لتنهض منفردة كعلم مستقل فبعض الدراسين يركزون أبحاثهم على جزء خاص من الجسم أو عضو خاص وحتى أو حتى نوع محدد من النشاط الفيزيولوجي وغير ذلك.

فعلى سبيل المثال أصبح هناك متخصصون في علم فيزيولوجيا الجهاز التنفسي وآخرون في علم فيزيولوجيا الجهاز الهضمي... الخ.

وهكذا يمكن اعتبار كل جهاز في الجسم حقلا فيزيولوجيا يمكن التخصص به فهناك متخصصون فيزيولوجيين في الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصم والجهاز البولي والجهاز التناسلي وأجهزة الحس وغير ذلك.

ويهتم بعض الدارسين بعضو محدد من الجسم وقد نشأ عن ذلك علم فيزيولوجيا القلب Cardio phsiology وغير ذلك من العلوم الفيزيولوجية التي تهتم بدراسة فيزيولوجية عضو محدد في الجسم كالكبد والمعدة... الخ.

وهناك بعض التخصصات الفيزيولوجية التي تتعامل مع نشاط محدد في العضوية الحية كفيزيولوجيا السلوك، فيزيولوجيا انتقال المواد عبر الأغشية الخلوية وفيزيولوجيا الحركة... الخ.

- المفهوم الحديث لإجراء التجارب العلمية في حقول الفيزيولوجيا:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن