- فيزيولوجيا العضلات:

الخلايا العضلية – كمثيلاتها الخلايا العصبية – تتنبه وتستجيب إذا ما أثر عليها كيميائياً أو كهربائياً أو ميكانيكياً منتجة كمون فعل ينتقل على طول الغشاء الخلوي للخلية المنبهة.

والخلايا العضلية تحتوي بروتينات انقباضيه خاصة تنقبض عندما يتم تنشيط آلية انقباضها بواسطة كمون الفعل الذي يعتبر المحفز الأساسي لعملية الانقباض.

أنواع العضلات:

تقسم العضلات إلى ثلاث أنواع مخططة هيكلية، مخططة قلبية، عضلات ملساء.

وتتشكل العضلات الهيكلية كتلة ضخمة في التركيب الجسدي للفرد (أكثر من ٤٠ ٪ من وزن الجسم) وهي تتميز بحزمها العضلية المخططة بانتظام ولكن الألياف العصبية المفردة لا تتصل بمجاوراتها من الألياف العضلية الأخرى تشريحياً أو وظيفياً والعضلات الهيكلية عضلات تخضع للإرادة وهي تنقبض عادة عندما يتم تنبيه العصب المرتبط بهذه العضلات.

العضلات القلبية مخططة هي الأخرى وأليافها المفردة تتصل بمجاوراتها عبر موصلات خلوية من نوع الموصلات الفضوية والتي تحقق الوحدة الوظيفية لعضلة القلب فتنقبض كوحدة متكاملة حتى بمعزل تام عن الأعصاب التي ترتبط بهذه العضلات ويعود السبب في ذلك إلى وجود خلايا ناظمة لإيقاع تنبيه تلقائياً بشكل دوري محرضة عملية الانقباض في كامل ألياف العضلة القلبية.

أما العضلات الملساء فتفقد صفة التخطيط وعي أنواع عديدة تكثر في الأعضاء المجوفة وأليافها تتصل مع بعضها البعض بموصلات خلوية خاصة تؤمن لها الوحدة الوظيفية كما أن بعضها مزود بخلايا ناظمة لإيقاع الانقباض تتنبه بشكل دوري ولكن غير منتظم.

العضلات الهيكلية – الشكل والبنية:

تتألف العضلة من خلايا عضلية يطلق على الواحدة منها اسم الليف العضلي muscle fiberويشكل الليف العضلي الوحدة البنائية الأساسية في هيكل الجهاز العصبي وتتصل معظم العضلات الهيكلية من طرفيها بأوتار tendons والألياف العضلية تنتظم على التوازي بين هذه الاوتار بحيث يؤدي انقباض الوحدات العضلية إلى إنتاج قوة فعل تراكمي ويمثل الليف العضلي خلية مستقلة متطاولة الشكل يحيط بها غشاء خلوي عضلي sarcolemma ولا تتصل الخلية العضلية هنا بالخلايا المجاورة بموصلات فضوية gap junctionوتتكون الألياف العضلية من لييفات عضلية أصغر حجماً تنقسم هي الأخرى إلى خييطات filaments التي تتكون بدورها من البروتينات الانقباضية.

وتعتمد آلية انقباض العضلات الهيكلية على وجود البروتينات التالية:

١ – الميوزين myosin ووزنه الجزيئي ٤٦٠٠٠٠

٢ – الأكتين actin ووزنه الجزيئي ٤٣٠٠٠

٣ – التروبوميوزين tropomyosin ووزنه الجزيئي ٧٠٠٠٠

٤ – التروبونين troponin يتألف من ثلاث وحدات: التروبونين I_التروبونين T_ التروبونين C والوزن الجزيئي للتروبونين بوحداته الثلاث يتراوح بين ٨٠٠٠-٣٥٠٠٠

التخطيط العضلي Striation :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن