**بيض النعام**

&يعد بيض النعام من أهم منتجات النعام فالبيض يستخدم في انتاج الصيصان و يستخدم البيض غير المخصب كبيض مائدة ( تكفي البيضة الواحدة تقريب 14 شخص ) و ايضا يستخدم لفي صناعة الحلويات أو يستخدم قشر البيض في أعمال الزينة و الزخرفة و الديكور و ذلك بعد تفريغ المحتويات الداخلية للبيضة حيث تتميز بالصلابة كما تعد القشرة مصدر من مصادر الكالسيوم في العليقة.

و من الناحية التكنولوجية العلمية يتم الاستعانة به فوق المباني المرتفعة لمنع الصواعق.

كما يمتاز بيض النعام بمذاقه اللذيذ و كبر حجمه و يبلغ وزنها حوالي ( 1.5 كغ ).

تحتاج بيضة النعام حتى يتم سلقها إلى ( 100 دقيقة ) , تنتج الأنثى ( 30 – 50 بيضة ) في السنة .

و كان البيض غير المفرغ غير المخصب يستخدم مثل أواني لشرب الماء في الماضي , أما في الأيام الحالية يستخدم في الديكور و الزينة مثل أعمال فنية و رسومات ذات نقوش مدهونة بتصاميم جميلة و تعد من التحف الجميلة , و سنتكلم عن تفاصيل انتاج البيض و جمع و تخزين البيض , تفريخ البيض , فساد البيض أثناء التفريخ , التطوير الجنيني , المفرخات و حجرة التفريخ .

-الأعشاش و وضع البيض :

يقوم النعام عادة بعمل أعشاش البيض في أماكن و بيئات متعددة فالأعشاش إما أن تكون في الغابات و المراعي أو في السهول أو المناطق العشبية أو مسارات الأنهار الجافة و ايضا المناطق المكشوفة أو المفتوحة.

و العش عادة ما يكون بسيط و سطحي ذو حفرة بسيطة خالي من أي بطانة أو فرش و الأغلب يتم عمله بواسطة الذكور ( و قد تساعد الأنثى في بعض الأحيان ) و تقريبا يقع في منتصف الحظيرة أو المضمار الذي يعيش فيه الذكور , و قد يستخدم العش لعدة سنوات متتالية ما لم تحدث أي كوارث بيئية أو أي مشاكل اخرى.

و يختلف وقت وضع البيض و الرقاد عليه حسب المنطقة الجغرافية فمثلا في دولة زيمبابوي يتم وضع البيض في الفترة الممتدة من شهر يونيو و حتى شهر أكتوبر و و ذلك على الرغم من وجود الأعشاش على مدار العام , أما في ناميبيا فتقوم الطيور بعمل الأعشاش و وضع البيض في الفترة من أغسطس حتى أكتوبر و من الملاحظ أم موسم وضع

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان