*التناغم*

&وهو نوع من التزامن المتوافق المعروف في الموسيقى ولكن في العمارة هو بحث عن فعالية محسّنة للنسب أو الأجزاء من البناء بهدف الوصول لحالة إيجابية كاملة الفنية ، لذا فإنّ التناغم بين العناصر والأجزاء أمر ضروري في العمارة بشكل مُطلق ، وإنّ أبسط مجموعة سكنية من البيوت لمتجاورة ذات النظام الأحادي على منحنيات الشوارع الفرعية لمنطقة سكنية تخلُق نوعاً من الوحدة الإبداعية التناغمية لما تملك بالواقع من نظام متوازن في الأسلوب من رتابة وتراكب .&

&وبجانب تلك المساكن الأحادية يمكن أن تُخلَق ترتيبات أكثر تناغماً وذلك بواسطة نماذج لبنيات تكوينية (فورمات) مختلفة أو نوع من العناصر الأخرى (حدائق وأشجار وشجيرات حراجية) .&

*التوازن*

&إنَّ مشكلة التوازن في العمارة هي من الأمور الهامة جداً لما لها من صعوبة في التأكيد على التوافق التشكيلي الذي يُسبب إحساساً إيجابياً وخالقاً لتأثيرات بصرية مُحبّبة .&

&التوازن هو تساوي الوزن أو التأثير البصري على جانبي المحور أو نقطة الارتكاز كما يعرَّف على أنّه الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة .&

&يمكن توضيح التوازن بصورة مبسطة وهي أننا لو وضعنا عدداً متساوياً من الأوزان على طرفي ذراع ميزان فإنَّ النتيجة هي التوازن المتعادل وإذا قمنا بتوزيع الأوزان بطريقة متشابهة على جانبي الميزان فإننا نحصل على التوازن المتماثل ، أما إذا قمنا بجمع الأوزان مع بعضها على أحد الجوانب ووزعت في شكل صف على الجانب الآخر فإننا نحصل على التوازن الغير متماثل .&

&والتوازن عادةً يكون إما على جانبي نقطة ارتكاز مدخل عنصر معماري (كقبة أو محور أساسي رئيسي وهمي) أو أساسي كممر أو شارع .&

&هناك نوعان للتوازن هما :&

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان