*مقدمة**

& أعطت البشرية لنفسها الاسم العلمي homo sapiens - الرجل الحكيم – لأن القدرات العقلية مهمة جدا في حياتنا اليومية وشعورنا بالذات. إن مجال الذكاء الاصطناعي ، أو AI ، يحاول فهم الكيانات الذكية و بالتالي ، هناك سبب واحد لدراستها و هو زيادة معرفتنا بأنفسنا.

ولكن على عكس الفلسفة وعلم النفس ، و التي تهتم أيضا بالذكاء ، تسعى AI لبناء كيانات ذكية و فهمها .

سبب آخر لدراسة الذكاء الاصطناعي هو أن هذه الكيانات الذكية التي شيدت هي مثيرة للاهتمام ومفيدة في حد ذاتها. أنتج الذكاء الصناعي العديد من المنتجات الهامة و المثيرة للإعجاب حتى في المرحلة المبكرة في تطورها.

على الرغم من أنه لا يمكن لأحد التنبؤ بالمستقبل بالتفصيل ، فمن الواضح أن أجهزة الكمبيوتر مع الذكاء الصناعي الذي يعادل المستوى البشري (أو أفضل) سيكون لها تأثير كبير على حياتنا اليومية.

و على الحياة وعلى مسار الحضارة في المستقبل يعالج الذكاء الاصطناعي أحد الألغاز النهائية كيف يمكن لدماغ صغير وبطيء لإدراك وفهم والتنبؤ والتلاعب في عالم أكبر بكثير و أكثر تعقيدًا منه نفسها؟ كيف نذهب لصنع شيء مع تلك الخصائص؟

انها أسئلة صعبة ، و بخلاف البحث عن السفر عبر الزمن أو بشكل أسرع من الضوء أو جهاز مضاد الجاذبية ،فإن الباحث في علم الذكاء الصناعي لديه أدلة قوية على أن السعي ممكن.

AI هي واحدة من أحدث التخصصات بدأ رسميا في عام 1956 ، و تم وضع الاسم الرسمي لهذا العلم على الرغم من أن العمل كان جاريًا لاختيار اسم له قبل حوالي خمس سنوات و ذلك بالتزامن مع علم الوراثة الحديثة ، يتم الاشارة إليه بشكل منتظم على أنها "الحقل الذي أود أن أشارك فيه" من قبل علماء آخرين قد يشعر طالب في الفيزياء بشكل معقول أن جميع الأفكار الجيدة قد تم بالفعل دراستها من قبل غاليليو ونيوتن وآينشتاين والباقي ، و سيستغرق أي اكتشاف جديد عدد كبير من السنين وعلى الجانب الآخر ، لا يزال علم الذكاء الصناعي تمتلك مجال لتوظيف علم لـ "آينشتاين" بدوام كامل.

دراسة الذكاء هي أيضا واحدة من أقدم التخصصات لأكثر من 2000 سنة حاول الفرس أن يفهموا كيف يمكن للرؤية والتعلم والتذكر والتفكير ، أو تحول ظهور أجهزة الكمبيوتر الصالحة للاستخدام في أوائل الخمسينات من القرن الماضي حيث وجد العديد من التكهنات بشأن هذا العلم و العقلية في الانضباط التجريبي والنظري الحقيقي.

شعر الكثيرون أن " شريحة المخ الالكتروني المصنع " الجديد لديها إمكانات غير محدودة للذكاء. "بسرعة العالم "آينشتاين" يوفر الكمبيوتر أداة لاختبار نظريات الذكاء ، وكثيرا ما فشلت النظريات في الصمود في وجه الاختبار حتى تحولت الاختبارات إلى طريقة علم الذكاء الصناعي , ضم الذكاء الصناعي حالياً مجموعة كبيرة من الحقول الفرعية و العلوم المساعدة ، و العديد من المجالات ذات الأغراض العامة مثل الإدراك والتفكير المنطقي ، لمهام محددة مثل لعب الشطرنج ، و الرياضية و النظريات ، وكتابة الشعر ، وتشخيص الأمراض.

وفي كثير من الأحيان ، يتحرك العلماء في المجالات الأخرى تدريجيًا في الذكاء الاصطناعي ، حيث وجدوا الأدوات والمفردات و الطرق لتنظيم وأتمتة المهام الفكرية التي كانوا يعملون طوال حياتهم و بالمثل ، فإن العمال في علم الذكاء الصناعي يمكن أن يختاروا تطبيق أساليبهم على أي مجال من مجالات العلوم الفكرية و الإنسانية.

لقد أصبح واضحا لماذا الذكاء الاصطناعي مثير للجدل ، لكن لم نذكر ما هي ماهيته أو تعريفه العام . يمكننا القول بشكل عام ، إنه علم مرتبط بالبرامج الذكية لكن تاريخ العلم يوضح أنه من المفيد استهداف الأهداف الصحيحة.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن