& هناك عدة أشكال للمقاطع العرضية في الجسور البيتونية وهي:

بلاطات مسلحة مصبوبة بالمكان: تعتبر الجسور المكونة من بلاطة مسلحة من أبسط أشكال الجسور البيتونية المسلحة، وهي عبارة عن بلاطة تشكل بحد ذاتها القسم العلوي للجسر وتستند على ركائز طرفية ووسطية ويتطلب هذا النوع من الجسور كميات أكبر من البيتون ومن حديد التسليح مقارنة مع الجسور ذات الجوائز. يتميز هذا النوع من الجسور بأن تفاصيل التسليح والتنفيذ فيه أكثر سهولة وأقل كلفة مقارنة مع الأنواع الأخرى.

يعتبر هذا النوع من الجسور اقتصاديا من أجل الفتحات ذات الاستناد البسيط والتي لا تتجاوز 8 متر ومن أجل الفتحات ذات الاستناد المستمر والتي لا تتجاوز 12 متر.

بلاطة مسبقة الصنع مسبقة الإجهاد: تشكل هذه البلاطات القسم العلوي من الجسر وتشكل أيضا سطح الجسر في الوقت نفسه. كما يتم وضع وحدات البلاطة المستقلة إلى جانب بعضها البعض وربطها ببعضها لتكون بلاطة الجسر. تعتبر البلاطات المفرغة مسبقة الصنع البديل الحديث للبلاطات المسلخة المصبوبة بالمكان.

وهي تشبهها بالمظهر الخارجي فقط. والهدف من عمل الفراغات هو تخفيض الوزن الذاتي لجعلها أكثر اقتصادية. وفي حالة المجازات القصيرة جدا قد لا يتم عمل فراغات في هذه البلاطات.

تعتبر هذه البلاطات مناسبة للمجازات التي تتراوح بين 6-15 متر وقد تكون جسورها ذات فتحة بسيطة واحدة أو من عدة فتحات بسيطة الاستناد. تكون وحدات البلاطة مسبقة الصنع عادة بعرض تتراوح بين 915-1220 مم وبسماكات تصل حتى 530 مم. وتشكل هذه الوحدات النموذجية مسبقة الصنع من بيتون مسبق الجهد ذات مقاومة تتراوح بين 28-56 ميغاباسكال ومن تسليح سبق جهد مقاومته 1860 ميغاباسكال مؤلف من كابلات فولاذية مسبقة الشد أو لاحقة الشد.

الجسور بجوائز صندوقية مسبقة الإجهاد: تتميز هذه الجوائز بمقاومة عالية ووزن خفيف، فمقطعها العرضي عبارة عن مستطيل من البيتون المفرغ بمستطيل داخلي بحيث يصبح المقطع مؤلف من بلاطتين علوية وسفلية وجذعين جانبيين. يوضع فولاذ مسبق الإجهاد في البلاطة السفلية وفي الجذعين الجانبيين.

تناسب هذه الجوائز المجازات التي تتراوح أطوالها بين 6-27 متر وهذا يعتمد على حجم الجائز والتباعدات بين الجوائز. وتستعمل للمجازات البسيطة والمستمرة. ولهذه الجوائز عرض نموذجي يتراوح بين 915-1220 مم. ولها أعماق تتراوح بين 690-1070 مم ولها سماكة جذوع شائعة وهي 125 مم ولكن يمكن أن تتراوح بين 75-150 مم يمكن أن تنفذ هذه الجسور بجوائز متقاربة أو جوائز متباعدة فيما بينها ويتراوح تباعدها بين 610-1830 مم.

الجسور الخرسانية ذات الجوائز الصندوقية: يتكون القسم العلوي لهذا النوع من الجسور من عارضة صندوقية واحدة بخلية واحدة أو أكثر. ويمكن أن تكون جسور هذا النوع ذات مجاز بسيط أو مستمر وتصل أطوال المجازات حتى 46 متر، كما أنها مناسبة سواء للجسور المستقيمة أو المنحنية في المسقط الأفقي.

يمكن لهذه المقاطع أن تكون مصبوبة بالمكان أو مسبقة الصنع، وتسلح هذه المقاطع بتسليح عادي وبكابلات الشد اللاحق عالية المقاومة عن طريق عمل قنوات داخلها أثناء صبها، كما يعمل سبق جهد عرضي للبلاطة للتعرف على تسليح المقطع العرضي النموذجي. تنفذ هذه المقاطع إما بالصب بالموقع أو بطريقة تركيب القسم العلوي على شكل قطع. &

& هناك عدة أشكال للمقاطع العرضية في الجسور البيتونية وهي:

الجسور ذات الجوائز: تتألف هذه الجسور في قسمها العلوي من جوائز فولاذية متعددة أو بيتونية مصبوبة بالمكان مع بلاطة السطح في آن واحد أو مسبقة الصنع أو مسبقة الصنع مسبقة الإجهاد ولجوائز هذا النوع من الجسور مقاطع بأشكال مختلفة مثل:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان