& يتألف القسم العلوي لجسر طرقي من عدة أجزاء وهي العناصر الحاملة الرئيسية، العناصر الحاملة الثانوية، حواجز الأمان والدرابزونات، الأرصفة والأطاريف الداخلية، الجزيرة الوسطية، الأطاريف الخارجية. وهي بالتفصيل كما يلي:

العناصر الحاملة الرئيسية: هي تلك العناصر التي تنقل الحمولات إلى الركائز وتهتلف باختلاف شكل الجملة الإنشائية للجسر فهي الجوائز الطولية في الجسور الجائزية والبلاطة في الجسور البلاطية والقوس وعناصر التعليق والاستناد والشدادات في الجسور القوسية والبلاطة والكابلات في الجسور المعلقة.

ويعتبر العنصر الحامل بلاطة إذا تحقق شرط محدد وهو أن يكون العرض أكبر من الارتفاع بخمسة مرات ويعتبر العنصر الحامل جائزا إذا تحقق شرطان مهمان وهما أن يكون العرض أصغر من الارتفاع بخمسة مرات، طول الجائز أكبر من ارتفاعه بثلاث مرات.

العناصر الحاملة الثانوية: هي تلك العناصر التي تنقل الحمولات من أحد العناصر الحاملة الرئيسية إلى آخر وتختلف العناصر الحاملة الثانوية باختلاف شكل الجملة الإنشائية للجسر فهي الجوائز العرضية في الجسور الجائزية والوصلات العرضية في الجسور القوسية والعناصر الشبكية العرضية في الجسور الشبكية.

حواجز الأمان والدرابزونات: هي العناصر التي تحافظ على سلامة مستخدمي الجسر خشية السقوط نتيجة خطأ ما. وتنقسم إلى نوعين بيتونية ومعدنية. تتألف حواجز الأمان المعدنية من القوائم والصادم الذي يتكون من صفائح ملتوية أو أنابيب، أما الدرابزونات فتتألف من مجراية علوية وسفلية وقوائم وعوارض وتحوي الحواجز والدرابزونات وصلات إنشائية وصفائح تثبيت في البيتون، ومن الممكن أن تكون الدرابزونات مركبة وتتشكل من حاجز بيتوني ومعدني وتنقسم الأطاريف الخارجية إلى بيتونية مسلحة مسبقة الصنع أو بيتونية مسلحة مصبوبة بالمكان.

الأرصفة والأطاريف الداخلية: تستخدم الأرصفة للمشاة وأعمال الصيانة وأحيانا لتمرير بعض الخطوط الخدمية فوق الجسر مثل المياه وكابلات الكهرباء والهاتف. كما تؤمن الارتفاع اللازم الذي يمتص اصطدام الدواليب ويكون من مادة قوية من الغرانيت أو البيتون مسبق الصنع.

تتألف الأرصفة من الأطروفة الداخلية وجسم الرصيف. يعتمد عرض الرصيف على عدد المشاة في الساعة ويكون عريضا في المناطق السكنية ومعدوما في المناطق غير المأهولة. تركب حواجز الأمان على الأطاريف الداخلية في حال وجود الرصيف ويتركب على الدرابزون في حال عدمها.

تنقسم الأرصفة إلى عدة أنواع، فمنها البيتونية المصبوبة في المكان، ومنها بلاطات بيتونية مسبقة الصنع، ومنها بلاط عادي الذي يتكون من بلاط رصف وطبقة مونة إسمنتية وطبقة بحص عدسي ومنها ما هو بطبقة إسفلت، أما الأطروفة الداخلية فتكون عادة من البيتون العادي أو البيتون المسلح.

الجزيرة الوسطية: تستخدم على الطرق لفصل حركتي الذهاب والإياب وتتوضع على الجسور استمرارا لمنتصف الطريق ويوجد عدة أنواع من الجزر الوسطية، البيتونية (نيوجيرسي)، البلاطية والجزر المحددة بالدهان.

الأطاريف الخارجية: تستخدم لحجز الرصيف ولتثبيت الدرابزونات ولإعطاء الجسر منظرا معماريا جميلا من واجهته. وتنقسم الأطاريف الخارجية إلى بيتونية مسلحة مسبقة الصنع، أو بيتونية مسلحة مصبوبة بالمكان.

فواصل التمدد: تشكل فواصل التمدد المصدر الرئيسي لمشاكل الصيانة في الجسور نتيجة لتآكل الفاصل والبيتون المجاور له والناتج عن دخول الماء والمواد الكيميائية الذائبة، أو

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان