& هناك عدة أنواع للآليات التي تقوم بعمليات الصيانة وذلك تبعا لنوع الصيانة المراد القيام بها وهي:

آلية الرفع والتسوية وتعديل الاستقامة والتحشية: وهي آلية تقوم بجميع هذه الوظائف بصورة أتوماتيكية وفي وقت واحد.

آلية تحشية الروابط: وهي آلية تعمل على رفع وتحشية منطقة الجبائر في خط السكة، حيث ترفع الجبيرة بمقدار 1-2 ملم ثم تعمل التحشية بصورة جيدة وذلك لأهمية هذه المنطقة في خط السكة.

آلية رص الأكتاف: وتتكون هذه الآلية من لوحتين لرص الأكتاف واحدة في كل جانب وذات طول مقداره 1340 ملم وعرض 500 ملم. تضغط هاتان اللوحتان بقوة على سطح طبقة البالاست مصحوبة بالاهتزاز حيث أن كل من الضغط والاهتزاز يؤمنان درجة رص جيدة للأكتاف. إن مقدار الضغط الإضافي المطبق على سطح طبقة البالاست هو 1000 كغ أما مقدار تردد الاهتزاز فهو 35 دورة بالثانية. &

إن فائدة رص أكتاف طبقة البالاست هي:

  • تزيد من استقرار الخط (تمنع حركته الجانبية) وتعطي استقامة جيدة للخط. وقد أثبتت التجارب أن مقاومة الخط للحركة الجانبية بعد التحشية هي فقط 40%، أما في حالة رص أكتاف طبقة البالاست فتزداد هذه المقاومة إلى حوالي 70%.
  • إن عملية رص أكتاف طبقة البالاست تساعد في الحفاظ على تحشية الخط.
  • يقل عدد العوارض المرتخية بسبب رص أكتاف طبقة البالاست.
  • زيادة السرعات في الخطوط المنشأة حديثا.

آلية تنظيم طبقة البالاست: وتعمل هذه الآلية على جمع مادة البالاست الزائدة في موضع ما من الخط ونقلها إلى مكان آخر تنقصه هذه المادة. ولا تساعد هذه الآلية فقط في الاستفادة المثلى من مادة البالاست وإنما تعطي المقطع المطلوب لطبقة البالاست أيضا.

آلية تنظيف طبقة البالاست: وتعمل هذه الآلية على تنظيف مادة البالاست بصورة دورية من أجل تحسين تصريف المياه وزيادة مرونة الخط وإطالة عمر مكوناته. كما أنه لا

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن